رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

معلومات عن كاملة شامسي الفائزة بجائزة المرأة للخيال بقيمة 30 ألف إسترليني

كتب: غادة شعبان -

01:23 م | الجمعة 08 يونيو 2018

كاملة شمسي

فازت الكاتبة الباكستانية كاملة شمسي، بجائزة المرأة للخيال 2018، المقدمة بمبلغ 30 ألف جنيه إسترلينى، وتمثال برونزي، وذلك عن رواية "حريق منزل" والتي قدمتها في نفس العام.

كاملة ناهيد شمسي، ولدت في 13 أغسطس عام 1973، في كراتشي بباكستان، بريطانية الأصل، وتعيش في لندن، ابنة الكاتبة والناقدة الأدبية منيزا شمسىي صاحبة الكتب والمفروشات الهجينة، تطور الأدب الباكستاني باللغة الإنجليزية، وكذلك ابنة شقيقة الروائية الهندية الشهيرة عطية حسين، وحفيدة جهانارا حبيب الله.

وتلقت حياتها التعليمية في جامعة ماساتشوستس في أمهيرست ذائعة الصيت تأسست في العام 1863 في مدينة أمهيرست بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وهي الرائدة بين جامعات منظومة ماساتشوستس، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الكتابة الإبداعية من كلية هاملتون في كلينتون.

وهي صاحبة روايتي "في المدينة بجوار البحر In the City by the Sea"، ورواية "الظلال المحترقة burnt shadaws" والتي قامت بترجمتها إيمان حرز الله، وكذلك روايتي الملح والزعفران Salt and Saffron، ورواية أشعار متكسرة Broken Verses.

وحصلت كاملة على جائزة رئيس الوزراء للأدب عام 1999 وعلى جائزة  Patras Bokhari في عام 2004 اللتان تمنحهما أكادمية باكستان للأدب. وصدرت لها باللغة العربية رواية "الظلال المحترقة"، وبيع منها أكثر من 20 مليون نسخة حول العالم.

وفي عام 2000 اختيرت كاملة شمسي كواحدة من أفضل كتاب القرن الواحد والعشرين.

 وشاركت شمسي، في العديد من لجان تحكيم جوائز الرواية، وكان آخرها اختيارها فى لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية 50 لعام 2018.