رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مريض زراعة الكبد "كعب داير" بحثا عن دواء "سوريبستريت" في الصيدليات

كتب: ندى نور -

04:33 م | الأحد 03 يونيو 2018

مريض زراعة الكبد

"ممكن الاقي الدواء ده فين"، سؤال يتكرر على لسان المرضى الذين يبحثون عن العلاج املًا في الشفاء، ويقطعون مسافات من بلد لأخرى للبحث عن العلاج في الصيدليات والأماكن المنوط لها توفير الأدوية الحيوية، ومن ضمن هذه الأدوية، دواء "سوريبستريت"، وبديله المصري "رزينوكاتين"، وهو دواء يستخدم لعلاج ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.

قطعت السيدة الثلاثينية منال محمد، رحلة طويلة من الشرقية إلى القاهرة بين الصيدليات والمؤسسات العلاجية، بحثًا عن العلاج بعد أن يأست في وجود العلاج لزوجها بصيدليات محافظة الشرقية. 

وتقول السيدة الثلاثينية، "زوجي مصاب بفيروس ادى لتلف كبده، جمع الأطباء على ضرورة الخضوع لعملية زراعة الكبد".

و أضافت اثناء حديثها لـ "هن"، أجرى زوجها عملية في احد المستشفيات التابعة للمؤسسة العلاجية بالقاهرة، وتم حجزه في العناية المركزة، وعلقت له المحاليل، ووصف له الأطباء دواء "سوريبستريت".

وتابعت: "لفينا على الدواء المستورد وبديله المصري في كل الصيدليات مش موجود، ومالوش بديل في السوق متوفر، ومش موجود في صيدلية الأسعاف، ومش عارفة اجيبه منين".

وبالسؤال في الصيدليات العامة وسلاسل الصيدليات الكبرى، أكد الدكتور محمد مهدي، لـ "هن"، صيدلي بأحدى سلاسل الصيدليات الكبرى، أن الدواء السابق ذكره غير متوفر منذ أكثر من 8 شهور، وبدائله ايضًا، ولا يستطيع معرفة اسباب وقف استيراده من الشركة المستوردة. مضيفًا ان دواء "سوريبستريت"، يستخدم لمرضى غسيل الكلى وزرع الكبد.

وأكد أحد الصيادلة العاملين بصيدلية الأسعاف ، والذي رفض ذكر اسمه، إن الدواء يزداد السؤال عليه، وغير متوفر بمختلف الصيدليات، ويصل سعر الدواء المستورد 250 جنيه، والمصري 130 جنية، وهو دواء يستخدم في علاج ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، وزيادة نسبة البوتاسيوم يمكن أن تؤدي إلى الاصابة بالأزمات القلبية.

وفي السياق ذاته قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مشكلة نقص دواء "سوريبستريت" من الأسواق تتعلق بالتسعيرة.

وأضاف أثناء حديثه لـ "هن"، أن الشركة المستوردة للدواء احتاجت زيادة سعر الدواء هو مارفضته إدارة التسعير فاضطرت لوقف إنتاج الدواء بسبب الخسارة التي تعود عليها.

 

الكلمات الدالة