رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: الوجبات السريعة تفاقم آلام التهاب المفاصل

كتب: آية المليجى -

04:03 م | الجمعة 01 يونيو 2018

ابتعد عن تناول الوجبات السريعة للقضاء على التهاب المفاصل

أفادت دراسة حديثة بأن تناول الوجبات السريعة وغيرها من المنتجات الغنية بالدهون، تفاقم من آلام والتهاب المفاصل.

وأوضحت الدراسة أن البكتيريا التي تتجمع في القناة الهضمية بسبب تناول هذه الأطعمة، السبب وراء التهاب المفاصل المؤلم خاصة لدى أصحاب الوزن الزائد، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكانت دراسات سابقة، افترضت أن الوزن الزائد للجسم، السبب وراء التهاب المفاصل، إلا أن الدراسة وجدت أن موازنة جراثيم القناة الهضمية مع الاستعانة بالبكتيريا النافعة "بروبايوتيك"، قضت على مشكلة التهاب المفاصل لدى الفئران حتى مع بقاء وزنها كما هو.

وخلال الدراسة تمت تغذية الفئران بأطعمة عالية الدهون كالحليب والأجبان لمدة 12 أسبوعًا، بشكل ضاعف نسبه الدهون في أجسامهم مقارنة بنظرائهم ممن تناولوا أطعمة صحية منخفضة الدهون.

وتزامنت التغيرات في ميكروبات الأمعاء في الفئران التي تناولت نسبة عالية من الدهون مع علامات الالتهاب على مستوى الجسم، حيث أصيبوا بالتهاب المفاصل مع تمزق الغضروف الهلالي بالركبة، لكن بعد تغذية الفئران بالبكتيريا النافعة بروبايوتيك مع إلزامها بنظام غذائي منخفض الدهون، تحسنت حالتهم.

ومن جهته، أكد الباحث الدكتور إيريك شوت، المشرف على الدراسة، أنه لا توجد علاجات يمكن أن تبطئ تفاقم مشكلة التهاب المفاصل، لكن الدراسة تمهد الطريق لتطوير علاجات تستهدف تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي بدورها تعالج المرض.