رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بينها "تجنب الكافيين".. 4 نصائح لصيام صحي في رمضان

كتب: آية المليجى -

04:38 م | الجمعة 18 مايو 2018

4 نصائح يجب اتبعها لصيام صحي

يمتد صوم الإنسان لساعات طويلة تصل إلى خمسة عشر ساعة، ويحرم الجسم من عناصر غذائية كثيرة، لذلك يجب أن يتبع الصائمون بعض العادات الصحية والنصائح لتمتع بصيام صحي.

وعرضت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، بعض النصائح التي يمكن اتبعها خلال شهر رمضان:

1- إزالة السموم:

يؤدي الصيام إلى إزالة السموم من الجسم، وأشارت بعض التقارير الطبية إلى أنه بعد بضعة أيام من الصيام ترتفع نسبة هرمونات إندروفين في الجسم بصورة تجعل الصائم يشعر بالراحة.

ولابد من وجود توازن داخل الجسم بين تناول الطعام والسوائل حتى تساعد الكلى على أداء مهامها وحفظ معدلات الأملاح في الدم ضمن المستويات الطبيعية.

2- الأطعمة الطبيعية:

الحذر من التناول العشوائي للأطعمة والمشروبات، خلال ساعات الليل، وعدم الإفراط في تناول أطعمة ربما يكون لها آثار سلبية على الجسم خلال ساعات النهار.

ويجب أن تشمل الوجبات، التي يتناولها الصائم بقوليات وحبوب ومشتقات ألبان قليلة الدسم، إضافة إلى اللحوم الخالية من الشحوم والفواكه والخضروات.

3- الأطعمة المقلية:

لابد أن يتناول الصائمون كميات أقل من الأطعمة المقلية، والأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض، والأطعمة الدسمة، والتي تحتوي على دقيق القمح الأبيض.

4- فقد السوائل:

يجب على الصائم أن يتجنب تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، والمشروبات التي تؤدي إلى إدرار البول، لأن ذلك يؤدي إلى فقد الجسم للسوائل، ويكون له آثار سلبية على الصائم خلال ساعات النهار.

الكلمات الدالة