رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رمضان

نصائح يجب على مرضى السكري اتباعها أثناء ممارسة الرياضة

كتب: محمد العسكري -

05:18 م | الأحد 20 مايو 2018

مرض السكري

أصحاب الوزن السليم الذين يكثرون من النشاط البدني يحتاجون إلى كمية قليلة من الإنسولين لموازنة عمل الجلوكوز الواصل إلى الدم، وكلما كان الشخص أكثر سمنة وأقل لياقة بدنية، أصبح بحاجة إلى كمية أكبر من الإنسولين لمعالجة كمية مماثلة من الجلوكوز في الدم.

هذه الحالة تدعى "مقاومة الإنسولين"، عندما تصاب خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس بالضرر، تقل كمية الإنسولين المفرزة بشكل تدريجي، وتستمر هذه العملية سنوات عديدة.

والمعروف أن المستوى السليم للسكر في الدم بعد صوم ثماني ساعات يجب أن يكون أقل من 108 ملغم/ دل.

وأوضح، دكتور محمد تحسين عثمان أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، عن النصائح التي يجب اتباعها من طرف مريض السكري أثناء ممارسته الرياضة بصفة عامة، أن مريض السكري سواء كان من النوع الأول أو الثاني ستكون الرياضة مفيدة جدًا سواء في تحسين وظائف البنكرياس أو حرق المعدلات الزائدة من ارتفاع نسبة السكر في الدم. وأن كل حالة تختلف عن الأخرى لعدة عوامل مثل السن، الجنس، طبيعة العمل وثقافة المريض نفسها.

وتابع: "هناك عدة عوامل يجب أن نراعيها أثناء متابعة أي مريض بداء السكري إذا قرر أن يتبع أسلوب حياة صحي في التغذية والأنشطة اليومية وفي أغلب الحالات هناك معايير ثابتة واحتياطات يجب الأخذ بها أثناء أداء التمارين الرياضية فمثلًا إذا كان المريض يعاني من السمنة فيجب مراعاة تقليل كمية الدهون وتناول البروتينات والحفاظ على مستوى الكربوهيدرات في نظامة اليومي".

وأضاف، عثمان لـ"هن"، أنه يجب أن نجعل له نظام ثابت في نشاطة المعتاد خلال جدولة الأسبوعي، ونراعي فيه نوع السكري لديه ونوع العلاج ومراجعة الطبيب المختص لإخباره بمعدل نشاط المريض اليومي لأنه يحدد على أساسة الجرعة. فمريض السكري النشيط يحتاج جرعات أقل من أدوية السكري أو من وحدات الإنسولين وبصفة عامة هناك بعض النصائح أثناء أداء مريض السكري لأي نشاط يقوم به مثل:

1- 10 دقائق من المشي الخفيف قبل ممارسة التمارين.

2- أن يحمل معه أي مادة سكرية تحسبًا لحدوث هبوط مفاجئ للسكر في الدم.

3- أن يراعي أن يكون الجو لطيف غير بارد أو حار أثناء التمرين.

4- الملابس مناسبة غير فضفاضة أو ضيقة.

5- في حالة الإنسولين يجب أن يكون معه تحسبًا في حالة النوع الأول.

6- لا يجب أن يزيد التمرين عن 45 دقيقة متواصلة.

7- لا نقوم بأداء التمارين بعنف ولكن على معدل متوسط سواء كان على جهاز أو مشي سريع.

8- في حالة حدوث اضطراب للوعي أو دوخة يجب أن نوقف التمرين.

الكلمات الدالة