رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رمضان

طبيب يوضح بعض النصائح لمرض النقرس للسيدات

كتب: محمد العسكري -

11:04 ص | الثلاثاء 29 مايو 2018

مرض النقرس

النقرس أو داء الملوك كما يطلق عليه، هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ولطالما ارتبطت الأصابة بالنقرس بالنظام الغذائي الغني باللحوم والمأكولات البحرية، ونتيجة لذلك يتم تحديد نظام غذائي يشمل قواعد خاصة لمن يصاب به، ويعتبر النظام الغذائي الخاص بمرضى النقرس من أصعب الأنظمة الغذائية تطبيقًا، وقد يساعد تناول بعض اأادوية في علاج النقرس وتخفيف أعراضه. وسبب الأصابة بالنقرس يعود إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، التي تشكل بلورات في المفاصل بالأضافة إلى تناولها من بعض مصادر الأغذية مثل اللحوم، وبعض أنواع الأسماك والفطر وغيرها.

وأوضح، أخصائي التغذية العلاجية دكتور محمد تحسين عثمان عن كيفية تعامل مريض النقرس مع الأغذية والمشروبات، أن النقرس هو مرض تراكمي لا يحدث بين يوم وليلة، ولكنه يظهر فجأة بعد أن يصبح الجسم غير قادر على تنظيف كميات اليورك أسيد في الجسم، نتيجة كثرة أكل الأطعمة الغنية به. وهناك بعض الملاحظات التي يجب على مريض النقرس الأخذ بها في الأكل مع العلاج الدوائي لينجح في الشفاء منه وتجنب مخاطره.

وأضاف عثمان، لـ"هن"،أنه يجب على المريض تخفيف وزنه إذا ما كان يعاني من السمنة، إذ وجد علاقة ما بين السمنة وزيادة فرص الأصابة بالنقرس أو تفاقم الأعراض عند المصاب. وكل ما قللت وزنك كل ما قلت الأعراض المصاحبة للنقرس. ولكن هذا لايعني الصيام أو اتباع نظام غذائي قاسي، أو اعتماد رجيم عالي بالبروتين لأجل خسارة الوزن السريعة، فكل هذا سيزيد الأمور سوءًا لديك، وذلك من خلال بعض النصائح:

1- منع الأطعمة التي تحتوي على اليوريك بنسبة كبيرة مثل المأكولات البحرية والأنشوجة والسردين، المحار والجمبري وسرطان البحر، وبلح البحر، الرنجة، والماكريل.

2-الأطعمة التي يجب التقليل منها مثل: البقوليات، الحمص، الفول، العدس والفاصولياء والبازيلاء، السبانخ، البيض، الدواجن وبعض المأكولات البحرية مثل: التونة ، والجمبري.

3-على المريض أن يقوم بفحص مستويات حمض اليوريك لديك مرتين سنويًا على الأقل، ويفضل أن يكون مستوى حمض اليوريك أقل من 6 ملغم / ديسيلتر.

4- التقليل من مصادر البروتينات الحيوانية، مثل: اللحوم والدواجن والأسماك. حيث يجب أن لا تتناول ما يزيد على 113 - 170 غم يوميًا من لحم البقر أو الأسماك.

5- التقليل من نسبة الدهون المشبعة المتناولة يوميًا، عن طريق تناول الحليب ومنتجاتة قليلة الدسم، وتجنب الزبدة والمرجرين واستبدالها بالزيوت النباتية، والابتعاد عن استخدام طريقة القلي واستبدالها بطرق صحية أخرى.

6- التركيز على الكربوهيدرات المعقدة مثل: الخبز الأسمر والأرز البني والفواكة، والتقليل من الكربوهيدرات المكرره مثل: الخبز الأبيض والحلويات.

7- تجنب الأغذية العالية بالفركتوز مثل: شراب الذرة، العسل والمشروبات الغازية، وبعض أنواع العصائر.

 

 

الكلمات الدالة