رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"أمهات مصر": 94% يرفضون تعريب مدارس التجريبي.. وأهالي: ولادنا مش حقل تجارب

كتب: ندى نور -

06:39 ص | الأحد 06 مايو 2018

صورة أرشيفية

 

أجرى اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، استطلاع رأي عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، بين أولياء الأمور حول قرار تعريب المدارس التجريبية، والذي جاء ضمن مقترح نظام التعليم الجديد الذي يطبق بداية من مرحلة رياض الأطفال.

وقالت عبير أحمد، مؤسسة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن الاتحاد أجرى استطلاع رأي على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، على عينة من أولياء الأمور عددها 687 ولي أمر من مختلف أنحاء الجمهورية.

وجاءت النتيجة على النحو التالي: 647 رافضين لتعريب المدارس التجريبية بنسبة 94%، و40 ولي أمر يرحبون وموافقون على قرار التعريب بنسبة 6% تقريبا.

وتفاعل أولياء الأمور مع الاستطلاع، حيث اقترحت ولية أمر: "أقترح يسيب المدارس التجريبي بتدرس المواد العلمية بالانجليزي لأنها بتوفر مستوى تعليمي محترم في اللغة للطبقة المتوسطة، وحفاظا على الهوية العربية يقوي منهج اللغة العربية ومدرسيها وطرق تدريسها"، وأضافت أخرى: "بدل ما يعرب اللغات يجيب مناهج الانترناشونال فى الساينس والماث والسوشيال ويترجمها للطلبة طالما هو مصمم على التعريب، وكتاب الإنجليزي يكون من منهج دولي أيا كان SAT أو IGCC، على الأقل المناهج دي فيها علم محترم ومفيدة ومافيهاش حشو، مش تعرب المناهج مصرية وتخلي الخاص أعلى من التجريبي والحكومة"، وأضافت أخرى: "لا لتعريب التجريبي، يا إما يعرب كل المدارس في مصر بدون استثناء خاص ولغات تجريبي ومتميز يا إما لا".

كما تضمنت بعض التعليقات الرافضة لتعريب المدارس التجريبية: "زي ما عملت مدارس تجريبي مع وجود مدارس حكومية ونجح التجريبي وأصبح رسمي لغات وكان الاختيار لولي الأمر حتى أصبح هناك كثافة في التجريبيات أعلى والتقديم فيها أكثر من الحكومي، نفذ المقترح الجديد في الحكومي وشوف السنوات المقبلة الناس هتتحول للحكومي ولا ﻷ، متجبرناش على نظام إجباري، ولادنا مش حقل تجارب".