رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بينها السبانخ واللفت.. أطعمة تحميك من خطر الإصابة بالجلطات الدموية

كتب: آية أشرف -

11:29 م | الأحد 29 أبريل 2018

صورة ارشيفية

يُعاني العديد من الأشخاص من خطر الإصابة بالتجلط الدموي، والذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الانسداد الرئوي أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي للجلطات الدموية، مثل تناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة من الزمن، أو عدم ممارسة الرياضة، وارتفاع ضغط الدم والسمنة، أو الشيخوخة أو الحمل، أو التدخين.

ووفقا للجمعية الأمريكية لأمراض الدم، فقد يعاني المرء من أعراض مثل ألم القلب، ثقل في الصدر، التعرق، مشاكل في الرؤية، صعوبة في الكلام، ألم حاد في الصدر، ألم مفاجئ أو تدريجي للأذرع والساقين.

وبحسب الجمعية الأمريكية، يعد النظام الغذائي الغني بالألياف والأحماض عنصرا هاما لتجنب جلطات الدم، وإليكم بعض الأطعمة والعناصر التي تقي من خطر الإصابة، بحسب ما أوردها موقع "BOLD SKY" الهندي المعني بالصحة.

حمض الساليسيلات

يحتوي عنصر "الساليسيلات" على عدة مركبات أبرزها مركب الأسبرين المسؤول عن تقليل خطر تخلط الدم، ويوجد هذا العنصر بكثرة في الأعشاب والتوابل مثل الفلفل الأحمر والفلفل الحلو والكركم والزعتر والعرق سوس والزنجبيل والنعناع.

أيضًًا توجد بعض الفواكه التي تحتوي على الساليسيلات، مثل الأناناس والعنب والتوت والخوخ والبرتقال والزيتون والفجل والطماطم وغيرها.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

تعد الأحماض الدهنية أوميجا 3، واحدة من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تنظيم جلطات الدم، وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة.

كما أنها تساعد أيضا في محاربة الاكتئاب والقلق، وتحسين صحة العين، وتعزيز صحة الدماغ أثناء الحمل، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وتأتي الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل الأسماك الدهنية، اللفت، السبانخ، زيت الكانولا، زيت الذرة، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس.

فيتامين E

اكتشف بعض الباحثون أن فيتامين (E) قادر على ضعف الصفائح الدموية والخلايا المسؤولة عن تجلط الدم، وبالتالي يعمل كمضاد طبيعي للتجلطات.

ويمكن العثور على فيتامين E في أطعمة مثل السبانخ، اللوز، القرنبيط، الكيوي، الطماطم، المانجو، والبطاطا، والقرع بالزبدة ،والأفوكادو، وزيت النخيل.