رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة: 50% من الأمهات الجدد في الهند يتركن أعمالهن

كتب: محمد العسكري -

04:36 م | السبت 28 أبريل 2018

صورة أرشيفية

كشفت دراسة أجريت في الهند أن 73% من النساء الهنديات يغادرن وظائفهن عند الولادة، كما كشف تقرير بعنوان "مأزق الأمهات العائدات" الصادر عن جامعة أشوكا.

ووفقًا للدراسة التي أجراها مركز جينباكت للقيادة النسائية، أن 50% من النساء العاملات في البلاد، ولاتزيد أعمارهن عن سن الثلاثين، يغادرن وظائفهن لرعاية أطفالهن، وحتى بين أولئك الذين ينجحون في العودة 48% لا يستطعون العودة حسبما ذكر موقع "ذا كوينت".

وأضاف الموقع، أن التقرير وضح أنه بعد أن تصبح النساء أمهات 27% فقط من النساء يتقدمن في وظائفهن ويستمرون في أن يصبحوا جزءًا من القوة العاملة.

ومن بين النساء اللواتي يعودن إلى العمل، تقدمت نسبة ضئيلة تبلغ 16% لتولي مناصب قيادية عليا بالنسبة للنساء، فإن بوابات الخروج كثيرة الحمل والولادة ورعاية الأطفال والمسنين وأيضًا نقص الدعم الأسري وبيئة العمل غير الداعمة.

وقال التقرير، أن العوامل تخلق خط يعوق وصول النساء إلى مناصب قيادية، وإذا ظلت بوابات الخروج مفتوحة، فإن الهدف العالمي المتمثل في الوصول إلى 50:50 من الرجال والنساء في القوى العاملة بحلول عام 2030 سيكون تحديًا لتحقيقه.

وأكدت الدراسة أن النساء عبرن عن تحديات أربعة مستويات على المستوى الفردي، وقال معظمهم أنهم يشعرون بالذنب، على المستوى الأسري، قالوا أن هناك شعوراً بالتسوية وهناك سبب آخر كان الغلبة للنساء هو أن المشرفين يشعرون بأنهم غير منتجين وغير كفؤين، كما أن المعايير الاجتماعية في الهند التي تعمل على بقاء النساء في المنزل ورعاية أطفالهن تلعب دورًا أيضًا.

الكلمات الدالة