رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

كتب: دعاء الجندي -

03:29 م | الخميس 26 أبريل 2018

نوال السعداوي (صورة أرشيفية)

انتقدت الكاتبة نوال السعداوي ازدواجية المعايير في المجتمعات العربية، مشيرة إلى أن المرأة العربية لا تعرف كيف تدافع عن نفسها ضد الاضطهاد، موضحة أنه على سبيل المثال علاج العنف الزوجي هو توجيه العنف أيضًا قائلة: "لو زوجك ضربك.. اضربيه.. لو حس مرة واحدة إنك مش هتسكتي على حقك وهتواجهيه مهما كان.. هيعمل حساب لك".

وتابعت السعداوي بسخرية، خلال ندوة لها في تونس: "أنا طلقت 3 أزواج.. منهم واحد رفع صوته عليّ.. فعليت صوتي بطل يعمل كده خلاص"، مضيفة: "كوني نفسك وشخصيتك ولا تسمحي لأحد أن يهينك.. ولا تعملي ببلاش.. الستات بتشتغل في البيت ببلاش والزوج مبيعملش حاجة كفاية الأمومة ببلاش.. كمان يهينها زوجها.. الأخلاق يعني أحكم بالعدل مش ألبس حجاب.. الأخلاق مسؤولية وكرامة وإنسانية واحترام الوقت.. ايه علاقتها بالإيمان".

وأكملت: "لا بد من التعبير عن النفس أنا لا أخجل من أن أطلب حقوقي أبدا.. واجهي الغول بكل قوة وكرامة ولا تخجلي.. فالدبلوماسية كلمة نظيفة للنفاق كوني عقلانية ولكن لا تسمحي لأحد بأن يظلمك.. أنا منتجة 100% ولا استهلك إلا الطعام والقليل من الملبس".

ووجهت كلمة إلى النساء، قائلة: "لكم أن تعلموا أن الرأسمالية العالمية تكسب من المكياج والأزياء.. كل متحطي مكياج الصبح اعرفي إنك بتدعمي الرأسمالية.. وللأسف النساء لا تعمل بشكل جدي في المجتمعات رغم كل الظلم الذي تتعرض له.. فأنا أعمل 12 يوم لدي 67 كتابا.. اعملي واثبتي نفسك وحقك.. فالمرأة الناجحة هي التي تعمل ولا تستهلك إلا الاحتياجات الضرورية للحياة".

الكلمات الدالة