رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

من بينها "السلوك العدواني".. علامات تأخر النمو العاطفي لدى الطفل

كتب: ندى نور -

03:20 م | الأحد 01 أبريل 2018

علامات تنذر بتأخر نمو الطفل العاطفي

رعاية الأطفال لا تقتصر على المأكل والمشرب فقط بل يجب التركيز على النمو النفسي للطفل وعاطفته ومشاعره، وتعرض الطفل لتجارب سلبية في المنزل والمدرسة يؤثر على نموه العاطفي، ويضعف ثقته بنفسه.

وتعتبر مرحلة منتصف الطفولة هي الفترة التي يتسع فيها عالم الطفل بالأصدقاء والتجارب، ويحتاج إلى تواصل إيجابي مع العالم حوله لتتعزّز ثقته بنفسه.

وبحسب ما ذكره موقع "الإمارات 24"، فإن مشاركة الأطفال في العمل الجماعي وتعاون الآخرين مع الطفل سواء أفراد الأسرة أو الأصدقاء من الأمور التي تمنع اهتزاز الثقة بالنفس، وتساعد في نموه بشكل صحيح.

وهناك بعض العلامات التي يمكن أن تنذر بتأخر نمو الطفل العاطفي منها إذا تعرض الطفل لمضايقات أو اعتداء من بعض زملائه، فإذا كانت استجابة الطفل لهذه الظروف زيادة السلوك العدواني يعني ذلك تأخر نموه العاطفي خاصة إذا كان يعاني من عدم تقبّل زملاء المدرسة له.

ومن العلامات الأخرى عدم استجابة الطفل للقواعد والقوانين التي تضعها المدرسة أو التي يضعها الأهل  لضبط السلوك سواء في البيت أو المدرسة، وتعكس استهانته بهذه القوانين وبالعواقب المترتبة على مخالفته لها تأخر نموه الإدراكي والعاطفي.

كما قد تكون هذه السمة من علامات اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه، وعلى الأبوين الانتباه مبكراً لهذه العلامة، وطلب المساعدة النفسية والتربوية لتجنّب تورّط الطفل في مشاكل ذات صلة بالعنف.

الكلمات الدالة