رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| فتاة تعاني من مرض نادر يجعل عظامها تنمو 4 أضعاف الحجم الطبيعي

كتب: آية المليجى -

03:13 م | الخميس 22 مارس 2018

بالصور| فتاة تعاني من مرض نادر يجعل عظامها تنمو 4 أضعاف الحجم الطبيعي

مرض نادر تعاني فتاة أسترالية تسبب في نمو عظامها 4 أضعاف عن الحجم الطبيعي، مما يعرضها للصعوبة في التنفس.

متلازمة "بروتيوس" هو المرض النادر الذي أصاب توري بانش، والتي تبلغ من العمر 15 عامًا، ويعمل المرض على فرط نمو العظام والجلد وأنسجة أخرى، حيث حذر الأطباء من تضييق عظام رقبتها على القصبة الهوائية، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

وخضعت الفتاة الأسترالية لعمليتين جراحيتين خلال الشهور القليلة الماضية،  في محاولة لتقويم عظام ساقيها، لكن بعد شهرين فقط نمت العظام مرة أخرى بشكل مخيف.

وقالت ويندي بانش، والدة توري: "شخصت إصابتها بالمتلازمة بعدما بلغت من العمر 14 شهرًا، لكن ساءت حالتها العام الماضي ويخشى الأطباء من عدم قدرتها على التنفس مع مرور الوقت بعدما أظهرت الأشعة نمو عظام رقبتها 4 أضعاف الحجم الطبيعي".

وتابعت والدتها: "لا يمكنها المشي مطلقًا وتعتمد على الكرسي المتحرك، وتعتبر حالتها هي الأسوأ في العالم، كما أن عقلها هو عقل طفلة عمرها 7 سنوات".

مهام بسيطة تستطيع توري، القيام بها بمفردها مثل القراءة وتعلم الكتابة، لكن مازالت والدتها مسؤولة عن تغيير حفظاتها ومساعدتها على الاستحمام.

ويذكر أن هذا المرض النادر يعاني منه حوالي 200 شخص فقط حول العالم، وأشارت الصحيفة البريطانية "ديلي ميل"، أن متوسط العمر المتوقع لمريض متلازمة بروتيوس يتراوح من 9 أشهر إلى 29 عامًا.