رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

منها تكتل الثدي والإجهاض.. تعرفي على تأثير الكافيين على جسدك

كتب: آية أشرف -

07:33 ص | الخميس 22 مارس 2018

صورة تعبيرية

هل أنتي ممن يفضلون تناول الكافيين على الصباح "القهوة، النسكافيه، وغيرهم"، فوفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يستهلك 90% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم الكافيين بشكل أو بآخر.

ولكن هل تعرف أن شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على المرأة، كسرعة دقات القلب وخفقانه، وارتفاع ضغط الدم، والدوار، وغيرها.

وعلى هذا الجانب، سلط موقع "BOLD SKY" الضوء على تأثير الكافيين على صحة المرأة، تعرفي عليهم:

تكتل الثدي:

قد صرح مجلس الجمعية الطبية الأمريكية الطبية للشؤون العلمية والمعهد الوطني للسرطان، إن تناول الكافيين بكثرة، قد يؤدي إلى تطوير الأكياس المستديرة أو البيضاوية المملوءة، بالسائل وندبة أكثر وضوحًا مثل الأنسجة الليفية، مما يجعل صدرك متكتل.

التأثير على الحالة النفسية:

 يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين إلى آثار جانبية نفسية، والتي تتراوح من الارتباك الخفيف إلى الأعراض الذهنية الخطيرة، كما أنه يزيد من القلق والتأثير على اضطرابات الهلع لدى النساء.

التأثير على قوة العظام:

وجدت دراسة أن استهلاك الكافيين قد يؤثر على كثافة المعادن في العظام في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لدى النساء، خاصة إذا كنتِ لا تتناولين الكالسيوم.

فإذا كنتِ تستهلكين الكافيين فقط وتقللي من استهلاك الكالسيوم، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان العظام.

خلل في الغدة الكظرية:

قد تحصل النساء اللواتي يتناولن الكافيين على مقدار قليل من النوم، بالإضافة للتغيرات الجسدية، التي تؤثر على الغدد الكظرية، فضلًا عن التسبب في دخول النساء في سن اليأس.

تراجع في الوظائف المعرفية:

توصلت دراسة إلى أن الآلاف من النساء اللواتي يستهلكن 3 أو أكثر من الكافيين يومياً، قد أظهرن انخفاضًا ملحوظًا في التراجع المعرفي لديهن.

تأثيره على الحمل:

إذا تجاوزت المرأة أثناء الحمل، لتناول أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يومًا، فربما يكون هناك مخاطر مضاعفة للإجهاض.