رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

"السلمون" و"التونة".. خير وقاية من خطر الموت المبكر

كتب: منى السداوي -

01:08 م | السبت 17 مارس 2018

سمك السلمون والتونه يقللان خطر الموت المبكر

أثبتت دراسة حديثة أجراها مجموعة من الباحثون بجامعة نورث داكوتا الأمريكية، إن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين أسبوعين يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريباً.

وشملت الدراسة على 2500 شخص من كبار السن خاليين من الأمراض القلبية، وذلك بتتبعهم لمدة سبع سنوات ومراقبتهة نمط حياتهم ونظامهم الغذائي، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

لوحظ أن الذين تناولو مقدار أعلى من الاوميجا 3، أقل عرضة للوفاة بنسبة 34%، بالاضافه الى انهم أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وبينت النتائج التى قام بها الدكتور وليام هاريس المشرف على الدراسة، أن الأحماض الدهنية الموجودة في السلمون والسردين تعمل على رفع نسبة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، والعامل الرئيسي للحماية من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والشرايين.

وقال الدكتور هاريس إن العلاقة بين ارتفاع مستويات الأوميجا 3 وانخفاض مخاطر الوفاة تم تحليلها في ثلاث دراسات أخرى على الأقل، لكن ما كان فريداً في الدراسة التي نشرت في دورية علم السموم السريرية كان المقارنة بين مستويات الكوليسترول في الدم وأوميجا 3، وهما "عاملان خطران" لمرض القلب.

وقال الدكتور هاريس إن الدراسات المستقبلية مطلوبة لمحاولة تكرار النتيجة، وتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للبدء في تضمين مؤشر أوميجا -3 فحوصات الدم الروتينية إلى جانب الكولسترول والغلوكوز.

وسبق أن وجدت دراسات سابقة أن ارتفاع نسبة الأوميجا 3 يعيشون عمراً أطول، فضلاً عن غناه بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى، والحماية من أمراض القلب.