رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: بكتيريا البرك والمستنقعات لعلاج أمراض القلب

كتب: وكالات -

01:04 م | الإثنين 26 يونيو 2017

أرشيفية

اختبر باحثون استخدام بكتيريا البرك والمستنقعات لعلاج المصابين بالنوبات القلبية، وتستخدم هذه البكتيريا الضوء لإنتاج الأكسجين عن طريق التمثيل الضوئي، وحين حقنها الباحثون في قلوب الفئران التي تعاني من أمراض القلب، وجدوا زيادة في تدفق الأوكسيجين وتحسنا في وظيفة القلب.

وفي أثناء الإصابة بنوبة قلبية، ينقطع تدفق الدم ومعه تدفق الأوكسجين إلى القلب، ويمكن لانقطاع الدم والأكسجين أن يسبب ضررا أو تدميرا لجزء من عضلة القلب.

من جانبه، قال الدكتور جوزيف وو رئيس قسم جراحة القلب بكلية الطب بجامعة ستانفورد، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن فكرة العلاج جاءت عند بحث العلماء عن طرق جديدة لتزويد القلب بالأكسجين، عندما يحدث احتباس الدم نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

وأضاف وو، أن هذا النوع من البكتيريا يحصل على الطاقة خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث تأخذ ثاني أوكسيد الكربون وتشكل الأوكسيجين.

وفي البداية، حاول الباحثون استخدام الخلايا النباتية، لكنها لم تكن مستقرة بما فيه الكفاية للبقاء خارج الخلية النباتية، فتواصلت الأبحاث، حتى توصل العلماء إلى إمكانية استخدام بكتيريا المستنقعات، التي يشار إليها بالبكتيريا الزرقاء أو البكتيريا الخضراء المزرقة، القادرة على التمثيل الضوئي.

وأُجريت التجربة على مجموعة من الفئران، حيث تعرض بعضها للتمثيل الضوئي وبقي الآخرون في الظلام، ووجد الباحثون أن الفئران المعرضة للضوء بعد حقنها بالبكتيريا أظهرت مستويات أكبر من الأكسجين في قلوبها، التي أدت وظائفها بشكل أفضل، واستمر هذا التحسن لمدة 4 أسابيع على الأقل، رغم أن البكتيريا تبددت خلال 24 ساعة، وفقا للباحثين.

ومع ذلك، لا يزال هذا الإجراء غير جاهز للاستخدام البشري، حيث يحتاج الباحثون إلى مزيد من العمل لتحديد كيفية تطبيق هذا العلاج على البشر، بما في ذلك تقديم مصدر الضوء الذي يؤدي إلى عملية التمثيل الضوئي.

الكلمات الدالة