رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عودة الاحتجاج بـ"الحجاب الأبيض" في شوارع إيران

كتب: دعاء الجندي -

12:11 م | الأربعاء 14 مارس 2018

صورة أرشيفية

بعد نحو 39 أسبوعا من خروج المحتجين في شوارع إيران، مطالبين بالعديد من الحقوق بينها إسقاط "الحجاب القسري" عاد ت بعض الناشطات إلى ارتداء الحجاب الأبيض يوم الأربعاء احتجاجا على ذلك القانون، مستخدمين هاشتاج #whitewednesdays.

وذكرت الصفحة الرسمية لحملة إسقاط الحجاب الرسمي My Stealthy Freedom، أن إسقاط العقوبة عن فرض الحجاب على النساء لا يزال بحاجة إلى الكثير من النضال، كما شاركت الصفحة صورا لبعض الناشطات خرجت مرتدين الحجاب الأبيض، وأخريات دون غطاء للرأس وبصحبة عدد من ذويهم من الرجال.

وكانت ناشطات إيرانيات أطلقن حملة لارتداء الحجاب الأبيض كل يوم أربعاء، بعد موجة من المظاهرات رفضا للحجاب القسري، الذي تفرضه الدولة على النساء منذ الثورة الإيرانية.

وأكدت  الحملة، التي انتشرت بين النساء " My Stealthy Freedom" عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2015، على  الشابات ارتداء الحجاب الأبيض منعا للاحتكاك بالشرطة، بجانب التقاط صورا بدون حجاب ونشرها على الإنترنت، ولاقت الحملة رواجا كبيرا، كما تم القبض على الصحفية مطلقة الحملة أن ذاك.

جدير بالذكر أن مظاهرات مناهضة للحكومة الإيرانية، انطلقت في مدينة مشهد شمال شرق البلاد في الـ27 من ديسمبر الماضي، ودخلت يومها العاشر، وشهدت أعمال شغب وعنف وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات شهدت مصرع نحو 50 شخصا واعتقال حوالي 3 ألاف أخرين، الأمر الذي تسبب في تصعيد المطالب التي جاء الحجاب فيها في المرتبة الثالثة بعد العمل وتخفيف الغلاء، إلى اسقاط النظام.

 

الكلمات الدالة