رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| تتويج ملكة جمال عاملات النظافة بالمغرب.. "تعمل فترة مسائية لتربي أولادها"

كتب: ندى نور -

06:56 م | الأحد 11 مارس 2018

تتويج ملكة جمال عاملات النظافة

لم يعد يقتصر لقب ملكات الجمال على الفتيات ذوي الثقافة المرتفعة، ولم تتوقع الشابة المغربية سناء معطاط، التي لقبت بملكة جمال عاملات النظافة لعام 2018، فوزها بذلك اللقب، وتم تكريمها لإتقانها في عملها وانضباطها.

وجاء ذلك خلال احتفال نظمته شركة أوزون للنظافة والبيئة والخدمات، والذي كرمت خلاله عددًا من عاملات النظافة بحضور مجموعة من الشخصيات.

ولم يقف زواج سناء ووالدتها لطفلين، عائق أمامها لتعمل عاملة نظافة في الفترة المسائية، وراعيتها لابنها وبيتها.

وتعد المبادرة محاولة للاعتراف بالدور الكبير لعمال النظافة في المجتمع، وخصوصًا العاملات في ذلك المجال.

وأوضحت مسؤولة التواصل والإعلام في الشركة، كما ذكر موقع "إرم نيوز"، أنهم فكروا في مبادرة إنسانية للاحتفال بعاملات النظافة والاعتراف بمجهودهن الجبار، في مجال كان حكرًا على الرجل، وأيضًا في ترسيخ تقليد سنوي بتتويج ملكة جمال منهن.

وذكرت أنه وقع الاختيار على سناء معطاط بناء على مجموعة من المؤهلات التي ارتأت اللجنة أنها تتوفر في هذه الشابة، وتنسجم مع شعار الشركة جمال ونظافة، فإلى جانب جمال المظهر، كان إتقان العمل والانضباط متوفر فيها.

وتابعت قائلة إن المرأة المغربية دخلت عالم تنظيف الشوارع منذ عام 2009، وكان المجال فرصة لعدد كبير من النساء في كل مدن المملكة للحصول على مصدر رزق، مكنهن من إعالة أسرهن ومساعدة الأزواج على تكاليف الحياة .

وترى إن فكرة تقبل المجتمع لعمل النساء في تنظيف الشوارع كان أمرًا جديدًا، لذلك لم تقبل عليه إلا ربات الأسر لحاجتهن الشديدة إلى المال من أجل مصاريف الحياة اليومية الملحة، فيما عزفت عنه الفتيات اللواتي اعتبرنه عملًا مهينًا يسيء إلى صورتهن وسط المجتمع.

لكن مع توالي السنوات، أصبح هذا العمل أمرًا طبيعيًا، وتعود المغاربة على رؤية عاملات النظافة في الشوارع والأزقة واحترامهن، فأقبلت على هذا العمل مختلف فئات النساء، حتى الحاصلات منهن على شهادات دراسية مهمة، للتخلص من البطالة أو في انتظار فرص عمل أفضل.