رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أطعمة تحمي من مرض الكبد الدهني

كتب: آية أشرف -

03:50 م | السبت 10 مارس 2018

أطعمة تحمي الكبد

 "الوقاية خير من العلاج" حكمة قديمة يتداولها الكثير حثًا على الأخذ بالأسباب والاعتناء بصحة الجسد، والاهتمام بالأنظمة الغذائية للوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة.

ويعد مرض الكبد الدهني أحد الأمراض التي يُمكن أن تتملك مننا إذا لم نتوخى الحذر في نظام غذائنا، وهو يحدث بسبب تراكم الدهون الزائدة داخل خلايا الكبد، مما يؤدي إلى تضخمها ، فضلا عن الاصابة بالألم أو عدم الراحة خاصة  في الجانب الأيمن العلوي من منطقة البطن، وقد يؤدي في النهاية إلى الفشل الكبدي

ومن جانبه، فإن اتباع الأنظمة الغذائية السليمة قادرة على تجنب الاصابة، خاصة الأطعمة  التي تحتوي على  الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات المعقدة.

وإليكم بعض الأطعمة القادرة على الوقاية من مرض الكبد الدهني، بحسب ما رصدها موقع "BOLDSKY" الهندي، تعرف عليهم.

  • الحبوب الكاملة:

تتكون الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني  من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، كما إنها تحد من نسبة السكر في الدم ، والتي قد تقلل من الاصابة  بمرض الكبد الدهني.

  • القهوة :

يعد الكافيين  عنصر مهم قادر على تقليل كمية إنزيمات الكبد الغير طبيعية للأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، وقد توصلت بعض الدراسات  الطبية والاستقصائية، أن  الاشخاص الذين يتناولون القهوة أقل عُرضة للإصتبة بأمراض الكبد.

  • الخضروات :

تناول الخضروات مثل البروكلي والسبانخ واللفت والطماطم والفلفل الحلو يوفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية، وقد اقترحت  مؤسسة الكبد الأمريكية  مؤخرًا نظاماً غذائياً صحياً مليئاً بالخضراوات الخضراء للحد من أعراض مرض الكبد الدهني.

  • الأسماك الدهنية:

 مثل سمك السلمون والسردين والتونة ، فهي أسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقلل الالتهابات وتحسن مستويات الدهون في الكبد، مما يساعد على منع مرض الكبد الدهني.

  • الشاي الأخضر:

يتميز الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية ، وعلى هذا الجانب اكتشف الباحثون أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من تخزين الدهون في الكبد والذي من شأنه يساعد في تحسين وظائف الكبد.

  • الفواكه:

 تتميز الفواكه بأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل البرتقال والبابايا والتوت والكرز والتوت والافوكادو.

والتي يمكنها حماية الكبد لاحتوائها على الدهون الصحية ، والمواد الكيميائية التي قد تبطئ تليف الكبد.

  • بذورعباد الشمس:

تعد  بذور عباد الشمس عنصر غني بفيتامين(ه)، وهو مضاد للأكسدة التي تحمي الكبد ، كما أنها تحتوي على الدهون الصحية التي تعزز صحة القلب وصحة الدماغ.

وتتكون بذور عباد الشمس من فيتامين "أ "، و"ج" وفيتامين "ب"، فضلا عن الكالسيوم والحديد، والمغنيسيوم.