صحة ورشاقة
صورة أرشيفية

من المؤكد أن هذا العنوان قد يشعرك بالخوف قليلاً، إذ تتخيلين تعرضك لإصابة ما، أنت أو شريك حياتك، بينما تكونان في وضع حميمي، وتتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة: كيف أتصرف حينئذ؟ كيف سيبدو الأمر؟ هل يؤثر ذلك بشكل مستدام على قدرته/ي الجنسية؟

لا يفترض بالطبع أن تؤدي ممارسة الحب إلى إصابات جسدية من أي نوع، ولكن ذلك يحدث أحياناً عن طريق الخطأ بسبب حركات مفاجئة أو عنيفة، وفي أحيان أخرى بسبب قلة المعرفة حول بعض الممارسات أو الأدوات الجنسية.

فيما يلي قائمة بأكثر الإصابات الجنسية شيوعاً لدى النساء والرجال:

§        النساء أولاً:

1.     تمزق المهبل Vaginal Tearing: ويحدث عادة بسبب جفاف المهبل، مما يؤدي إلى نزيف بسيط بعد ممارسة الجنس. لتفادي ذلك، إحرصا على ترطيب المهبل قبل الإيلاج، إما بالمداعبة الجنسية أو باستخدام مزلق Lubricant. معظم الجروح المهبلية تلتئم من تلقاء نفسها، وتحتاج فقط لبعض الوقت دون احتكاك مباشر معها. ولكن إن كان ذلك يحدث معكِ بشكل متكرر رغم استخدام مزلق، أو لاحظت أن الجرح لا يلتئم أو يزيد حجمه، لا تترددي في استشارة طبيب/ة أمراض النساء الخاص/ة بكِ.

 2.     انزلاق الواقي الذكري إلى داخلك!: ويحدث ذلك عادة عند استمرار الإيلاج بعد القذف وارتخاء العضو الذكري. لتفادي ذلك، ينصح بالانسحاب من المهبل عقب القذف أو عند الشعور بارتخاء القضيب.

إذا حدث ذلك معكِ، انتظري 10 إلى 15 دقيقة، حتى يعود المهبل إلى حجمه الطبيعي، ثم حاولي، بمفردك أو بمساعدة شريكك، إخراج الواقي الذكري المنزلق من داخل مهبلك. إن لم تفلح محاولاتكما، لا يكون هناك بد من طلب المساعدة من طبيب/ة أمراض نساء.

كذلك، لا تنسي تناول حبوب منع الحمل للطواريء لتجنب الحمل غير المرغوب به.

§        الرجال:

3.     كسر القضيب: نعم، يكون هذا مؤلماً بقدر ما يبدو عليه. ينتج كسر القضيب عادة أثناء بعض الممارسات الجنسية العنيفة أو القيام بحركة مفاجئة غير مدروسة.إذا حدث ذلك معكما، سارعي بوضع الثلج على القضيب، لتجنب أي مضاعفات نتيجة الإصابة وقومي فوراً بطلب المساعدة الطبية من أقرب وحدة طواريء. الخجل لن يساعدكما في هذه المواقف وقد يؤدي إلى مضاعفة النتائج الصحية للإصابة.§  إصابات قد تحدث للرجال أو النساء:

4.  عضة الحب Love bite: وهي تأتي على رأس الإصابات الجنسية الأكثر شيوعاً. وعلى الرغم من كونها لا تعد إصابة خطيرة، وتزول عادة من تلقاء نفسها خلال عدة أيام، إلا أن تكون أحياناً أكثر إحراجاً من غيرها عندما تكون في موقع مرئي للآخرين.وضع الثلج والتدليك يساعدان على سرعة التخلص من أثر عضة الحب، كما يمكنك أيضاً استخدام بعض مساحيق التجميل لإخفاء أثرها حتى تزول تماماً.

5. الشد العضلي وآلام الظهر: أثناء ممارسة الجنس أو عقبها. ويمكن تجنبها إلى حد كبير بالحفاظ على قدر جيد من اللياقة البدنية وممارسة الرياضة بانتظام.  

أخبار قد تعجبك