رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حلول سريعة للتخلص من فقدان الشهية

كتب: منى السداوي -

04:48 م | الأحد 25 فبراير 2018

أرشيفية

قال البروفيسور شتيفان هيربيرتس، رئيس الجمعية الألمانية لاضطرابات الأكل، إن أشهر اضطرابات الأكل هو فقدان الشهية العصبي Anorexia nervosa، وهو مرض نفسي وليس عضوي، ويتصف بالاضطراب في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف من زيادته.

ويتحكم المصابون بهذا المرض في أوزانهم عن طريق تجويع أنفسهم طواعية، مع ممارسة الرياضة بشكل مفرط أو أستخدام وسائل التحكم بالوزن مثل حبوب الحمية أو الأدوية المدرة للبول.

ويعد فقدان الوزن الشديد مؤشرا واضحا على هذا الاضطراب، وأضاف المركز الاتحادي للتوعية الصحية، أنه إلى جانب فقدان الشهية العصبي تضم اضطرابات الأكل أيضا الشره العصبي المعروف أيضا باسم "البوليميا" Bulimia nervosa.

الإفراط في الأكلويتسم هذا الاضطراب بنوبات متواترة من الإفراط في الطعام تسمى نوبات الأكل الشره، تتبعها تصرفات تعويضية يُشار إليها بالتطهير أو التفريغ، وأكثر النماذج شيوعا من هذه التصرفات لدى الأشخاص المصابين بمرض الشره العصبي هي التقيؤ الذاتي، والصوم، واستخدام الملينات، والحقن الشرجية والأدوية المدرة للبول.

ومن الاضطرابات الأخرى اضطراب نهم الطعام Binge eating disorder، وهو اضطراب بالإفراط بتناول الطعام بلا مراحل تطهير لاحقة، ويعاني مرضى هذا الاضطراب عادةً من السِمنة.

وأوصت البروفيسورة سيليا فوكس الوالدين بعرض الابن أو الابنة على الطبيب فور ملاحظة أعراض اضطرابات الأكل سالفة الذكر، لتجنب العواقب الجسدية والنفسية، التي قد تترتب عليها، والمتمثلة في سوء التغذية كنقص الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم أو السِمنة المفرطة، فضلاً عن الاكتئاب والعزلة وقلة الثقة بالنفس.

وأضافت أستاذة علم النفس السريري والعلاج النفسي، أن البرنامج العلاجي الصحيح يتألف من نظام غذائي صحي تحت إشراف اختصاصي تغذية أو اختصاصي تغذية علاجية وعلاج سلوكي تحت إشراف اختصاصي نفسي أو طبيب نفسي.

ويهدف البرنامج العلاجي إلى مساعدة المريض على اكتساب سلوكيات وعادات غذائية صحية واتباع نمط حياة صحي دون مبالغة أو تكلف من ناحية، وإعادة الثقة بالنفس إليه مجددا من خلال إدراك صورته الذاتية بشكل سليم دون التأثر بآراء المحيطين به، من ناحية أخرى.