رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"المقليات والدهون".. تعرف على الأطعمة التي يجب على مريض المرارة تجنبها

كتب: ندى نور -

06:18 م | الإثنين 19 فبراير 2018

اطعمة يتجنبها مريض المرارة

بعض الناس يصابون بمرض المرارة ولا يعرفون طبيعة الأطعمة التي يجب أن يحصلوا عليها، ويؤدي التهاب المرارة إلى آلام في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ومن بعض أعراض المرارة القيىء المستمر، وهناك بعض الأطعمة التي يجب على مريض المرارة الابتعاد عنها.

أوضح الدكتور مجدي نزيه، استاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، لـ"هن"، الأطعمة التي يجب أن يبتعد عنها مريض المرارة، والأطعمة التي يتناولها بعد استئصال المرارة.

1- الدهون

أكد ضرورة الإبتعاد عن جميع الأطعمة المضاف إليها الدهون  من امثلتها منتجات الألبان كاملة الدسم، واللحوم لأنه مع الإصابة  بمرض المرارة، يصبح الجسم غير قادر على هضم وامتصاص الدهون.

2- المقليات

الإبتعاد عن الأطعمة المقلية الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، ومن امثلتها البطاطس المقلية، والخضروات التي يتم قليها، والحد من استخدام الزبدة عند القلي.

3- الحلويات

أكد "نزيه" على المشاكل التي تنتج من تناول الحلويات المصنوعة من الدهون مثل الجيلاتين والشربات، والكعك، والشوكولاته.

4- البيتزا والمخبوزات.

وعن المرضى الذين قاموا بأستئصال المرارة، أكد انه يجب عليهم تخفيف الدهون التي يتناولوها في الأطعمة، وضرورة تقسيم الوجبات على 5 وجبات في اليوم، وذلك حتى لا تمتلىء البطن، و يختلف المقدار بحسب المرحلة العمرية، وضرورة التقليل من التوابل في الطعام.

ونصح "نزيه" مرضى المرارة بتناول العدس لأنه غني بالبروتين الخالي من الدهون، واللبن منزوع الدسم، وتناول الدجاج مسلوقًا منزوع الجلد للتخلص من الدهون المشبعة.

الكلمات الدالة