رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حقائق هامة يجب معرفتها للمساعدة في التخلص من آلام فراق الحبيب

كتب: آية المليجى -

12:45 م | الإثنين 19 فبراير 2018

حقائق هامة يجب معرفتها للمساعدة في التخلص من آلام فراق الحبيب

يواجه الإنسان آلام نفسية وربما عضوية عند يخرج من علاقة حب فاشلة، وربما تستمر الآلام لعدة أسابيع.

وعرض الطبيب النفسي جاي وينش، بعض الحقائق الهامة المرتبطة بالتخلص من آلام الفراق، في كتابه الجديد "How to Fix a Broken Heart"، أو "كيف تصلح قلبا محطما؟"، بحسب ما ذكرته "سبوتينك".

1- الصحة أولًا:

تذكر الرفيق السابق له آلام عضوية تشبه الآلام العاطفية، وهو ما أثبته الطبيب جاي، في كتابه، حينما أجرى دراسة بالتصوير بالرنين المغناطيسي، على مجموعتين من البشر، عُرض على المجموعة الأولى صور لرفاقهم السابقين، أما المجموعة الثانية، تعرضوا لحرارة شديدة وصفوها بأنها لا تطاق.

وأوضحت الدراسة أن مناطق المخ في المجموعتين، تم تنشيطها في كلا الحالتين، سواء عند عرض الصور أو عند التعرض للحرارة.

2- مثل إدمان المخدرات:

وصف جاي أن نسيان الحبيب مماثل للتخلص من إدمان المخدرات، حيث أوضح أن الشخص الذي خرج من علاقة فاشلة، يمر بعدة أعراض مثل قلة التركيز، واضطراب في النوم والشهية، والقلق، والخمول، ونوبات بكاء والاكتئاب، والشعور بالوحدة.

3- الابتعاد عن البحث عليه:

حذر جاي من البحث وراء حبيبك السابق ومعرفة أخباره على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفها بـ"اللعب بالنار"، فهذا يجعلك تتذكريه طوال الوقت.

4- إحذر على قلبك:

توجد بعض الحالات النادرة التي تسبب فيها الانفصال بأمراض في القلب، أو ألم في الصدر، أو ربما  ارتفاع مستويات هرمونات التوتر، بإفراز مادة الأدرينالين.

​5- طمئن نفسك:

الأمراض النفسية التي تصيب الشخص بعد الفراق مثل الاكتئاب أو القلق، لا يعني الجنون، فيردد جاي بضرورة أن يطمئن الشخص على نفسه "أننا لن نصاب بالجنون من هذا الانفصال، وأن نذكر أنفسنا بأن سلوكنا سوف يستقر عندما تخف آلامنا العاطفية".

6- ليس شخص مثالي:

إعادة شريط علاقتكما من حديد أمر غير مفيد، بل بالعكس يتسبب في ألمك، فلا يجب أن تضعِ حبيبك في صورة مثالية، فهذا يجعلكِ تقعِ في دائرة مفرغة.

 

الكلمات الدالة