رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة تقلل فاعلية علاج سرطان الثدي.. العدس من ضمنها

كتب: آية المليجى -

02:08 م | السبت 03 فبراير 2018

العدس

أفادت دراسة حديثة أن العدس والمكسرات والحبوب وفول الصويا، من الأطعمة التي  تحتوي على مركبات شبيهة بهرمون "الاستروجين"، التي تعمل على تقليل فعالية العقاقير المعالجة لسرطان الثدي.

وأوضح الباحثون الأمريكيون من جامعة "سكريبس"، القائمون على الدراسة، أن أحد العلاجات الأكثر فعالية لهذا النوع من السرطانات هو استخدام مزيج من العلاج بالهرمونات والعقاقير المضادة للاستروجين لمكافحة نمو الخلايا السرطانية، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشفت الدراسة أن ثلثي المصابات بسرطان الثدي في أمريكا، والذي يبلغ عددهن 200 ألف سيدة بأمريكا سنوياً، ترتفع لديهن نسبة هرمون الأستروجين الذي تتغذى عليه الخلايا السرطانية.

وأوصت الدراسة النساء المريضات بسرطان الثدي، بتجنب الأطعمة الغنية بهذه المركبات والتي تحاكي هرمون الاستروجين لأنها تقلل من مفعول الأدوية.

ويذكر أن الجمعية الأمريكية للسرطان أجازت العلاج بالهرمونات عام 2015 بعد أن أظهرت تجربة سريرية أنها ضاعفت فترة البقاء على قيد الحياة للنساء اللاتي تعانين من سرطان الثدي، كما أنها حجمت انتشار المرض.

وأظهرت التجارب أن استخدام عقاري "الليتروزول" و"البالبوسيكليب" سوياً يحقق أفضل النتائج، فـ"الليتروزول" يحد من إنتاج هرمون "الاستروجين"، بينما يحظر البالبوسيكليب مسار الإشارات المختلفة لعرقلة انقسام الخلايا السرطانية وتكاثرها، الأمر الذي يساعد في القضاء على سرطان الثدي.

الكلمات الدالة