رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مدير مركز البحوث السكانية لـ"هن": ختان الإناث يقتل الأجنة خلال الولادة

كتب: يسرا محمود -

02:29 م | الأربعاء 31 يناير 2018

صورة ارشيفية

يشارك المركز الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، في حملة للتوعية بمناهضة ختان الإناث، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة السكاني، ومجموعة من الهيئات الدولية.

وقال الدكتور جمال أبوالسرور أستاذ التوليد وأمراض النساء ومدير مركز البحوث السكانية، إنّ المؤسسة تفند المفاهيم الدينية الخاطئة بشأن ختان الإناث، من خلال ندوات تثقيفية بـ"الأزهر"، إضافة إلى عقد دورات تدريبية مع القيادات الدينية والسياسية ومؤسسات المجتمع المدني، لمعرفة كيفية التأثير للحد من الأذى النفسي والجسدي للفتيات بعد تشويه أعضائها التناسلية، وإصدار دراسات ومطبوعات بشأن القضية، وإرسال وفود للبلدان الإسلامية لمحاربة ختان الإناث.

وأضاف أبوالسرور، لـ"هن"، أنّه لا توجد فائدة طبية من ختان الإناث، فضلا عن تسببه في العديد من الأضرار الصحية وقت وقوع "تلك الجريمة، ليمتد أثرها على مدى الطويل، كالنزيف المستمر والشعور بآلم أثناء العلاقة الزوجية وإلتهاب في المسالك البولية".

وتابع أستاذ أمراض النساء، أنّ المُختنات يتعرضن لمشكلات صحية في أثناء الولادة، مثل استطالة مدة العملية، وحدوث نزيف والتشنجات العصبية، ما يؤدي إلى اختناق بعض الأجنة ووفاتهم.

وفي سياق متصل، أكد أستاذ التوليد وأمراض النساء، أنّ ختان الذكور له فوائد صحية عكس الإناث، أبرزها تجنب تجمع البكتيريا في تلك المنطقة، فضلا عن أن السيدات المتزوجات من رجال مُختنون أقل عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم، عن المتزوجات من غير رجال لم يتعرضوا لهذه العملية.  

واختتم مدير "مركز البحوث السكانية" حديثه، بأن 200 مليون سيدة تعرضن للختان على مستوى العالم، طبقا لآخر إحصائية أصدرتها "يونيسف" في 2016، إلا أنّ هذه النسبة انخفضت، بسبب زيادة الوعي المجتمعي بأضرار ذلك الأمر.