رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أدوية تعرض حياة مسافري الطائرات للخطر.. أحذرها

كتب: آية المليجى -

04:29 م | الإثنين 22 يناير 2018

المسافرون على متن الطائرة

في الأغلب لا يخطر على بال الأشخاص أن تناول الأدوية من الممكن أن يكون مرتبط بالمكان، فهناك أدوية حال تناولها على متن طائرة قد تهدد حياة الإنسان. 

وكشف الطبيب، نيال ويت، عن الأدوية التي تعرض حياة المسافرين للخطر، منها القائمة على الهرمونات، وبعض حبوب منع الحمل، التي تحمل خطر زيادة فرص حدوث جلطات الدم، بحسب ما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأضاف ويت إن الحبوب المنومة التي يلجأ لها الكثيرون للحصول على قسط من النوم على متن الطائرة، ربما تزيد من خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة، كما تقلل من مستويات الأكسجين في الدم.

وأيضا مضادات الهيستامين تسبب أثرًا عكسيًا في بعض الأحيان، وضيق في التنفس، وهذا الأمر ليس مثاليا في الأماكن ذات مستويات الأكسجين المنخفضة.

وأوضح ويت إن ظروف السفر الجوي قد تكون سيئة لبعض الأشخاص، بسبب ضيق مجال الحركة وقلة مستويات الأكسجين، وانخفاض معدلات الرطوبة في الهواء، ويمكن أن تزيد ظروف الطائرة من خطر تخثر الأوردة العميقة، وهو نوع من جلطات الدم التي تحدث في الأوردة العميقة حول الجسم، وغالبا في الساقين. 

ونصح ويت إنه في حال كان هناك خطر متزايد بالفعل، فيمكن أن تكون الأدوية المضادة للصفائح الدموية من الحلول الجيدة مثل الأسبرين.

وذكر المعالج والكابتن، توم بون، المتخصص في رهاب الطيران، إن الأدوية المضادة للقلق على الرحلات الجوية غير مجدية، وتؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل.

وأوضح أن الأدوية المضادة للقلق تزيد من الحساسية تجاه ضوضاء الطائرة وحركتها، وتؤثر على ذاكرة الأشخاص، كما تسبب الإدمان.

الكلمات الدالة