رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذري التعلق بهاتفك.. فوبيا ضياع "الموبايل" مرض تداويه أدوية الاكتئاب

كتب: ندى نور -

04:26 م | السبت 06 يناير 2018

صورة أرشيفية

رهاب فقدان الهاتف المحمول أو "النوموفوبيا"، هي الشعور بالخوف من فقدان الهاتف أو التواجد خارج نطاق تغطية الشبكة، ومن ثمة عدم القدرة على الاتِّصال أو استقبال الاتصالات.

مع تزايد استخدام الهواتف المحمولة، انتشر نوع جديد من الرهاب، يعرف باسم "نوموفوبيا"، وهو عبارة عن مرض يصيب الفرد بالهلع لمجرد التفكير بضياع هاتفه المحمول أو حتى نسيانه في المنزل.

من جهته، قال البروفيسور ماركوس بانجر، كبير الأطباء بقسم الأمراض النفسية والمدير الطبي بمستشفى LVR في بون، إن نوع الفوبيا يحدد طريقة العلاج، ففي حال الإصابة بالنوموفوبيا على سبيل المثال، يجب تدريب المريض على أن يصبح أكثر استغناء عن هاتفه المحمول.

ويُطلب من المريض مثلاً أن يتوقف عن النظر في هاتفه كل 5 دقائق، ليصبح كل 10 دقائق، ثم 15 دقيقة، كخطوة أولى، ويتم بعد ذلك زيادة هذه الفواصل الزمنية بالتدريج وذلك بحسب صحيفة "برلين الألمانية"

فيما أوضح البروفسور بيتر فالكاي، مدير قسم الطب والعلاج النفسي بجامعة لودفيج ماكسيميليانز بميونخ، أنه يتم التغلب على هذه الفوبيا عادةً بطرق العلاج السلوكي المعرفي، وفي هذه الطريقة يلعب المعالج على المواقف المحتمل من وراء هذا الخوف الشديد ويحللها بهدوء.

وحسب "فالكاي"، يمكن أن تتحسن حالة المريض بعد بضع جلسات فقط، ويمكن الاستعانة مع هذا العلاج ببعض مضادات الاكتئاب الخفيفة.