رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: ارتباط البلوغ المبكر للفتيات بخطر الإصابة بأمراض القلب

كتب: منى السداوي -

12:35 م | الأحد 21 يناير 2018

البلوغ المبكر للفتيات وأمراض القلب

أثبتت دراسة حديثة أجراها مجموعة من الأطباء البريطانيين، أن هناك علاقة بين خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية ومجيء الدورة الشهرية أول مرة للفتاة قبل سن الثانية عشر.

وأشارت بيانات الدراسة التي نشرت في دورية بريطانية طبية متخصصة تدعى "بريتيش ميديكال جورنال"، إلى أن هؤلاء النسوة بدأن في الحيض بشكل نمطي في سن 13 عاما، وزاد احتمال إصابة النساء اللائي بدأ الحيض لديهن قبل بلوغهن 12 عاما بمرض في شرايين القلب بنسبة 10% بالمقارنة مع النساء اللائي بدأ حيضهن عند سن الثالثة عشرة أو أكثر.

وقال الباحثون في دورية القلب على الإنترنت إن عوامل أخرى تتعلق بالصحة الإنجابية تؤثر على ما يبدو على خطر الإصابة بأمراض القلب في النساء، موضحين أن نصف المشاركين لسبع سنوات على الأقل وخلال هذه الفترة أصيب نحو 9 آلاف رجل وامرأة بمرض في القلب أو واجهوا أزمة قلبية أو جلطة دماغية.

ووجدت الدراسة أن النساء اللائي انقطع الطمث لديهن مبكرا قبل سن السابعة والأربعين زاد لديهن خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بنسبة 33%، وزاد احتمال إصابتهن بجلطة دماغية بنسبة 42% بالمقارنة مع النساء اللائي انقطع طمثهن في وقت متأخر عن ذلك.

وأشارت الدراسة إلى وجود صلة بين تاريخ المرأة في الإجهاض وزيادة خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب، مع ارتباط كل حالة إجهاض بزيادة نسبتها 6% في احتمال الإصابة بمشكلات في القلب.

ومن أجل هذه الدراسة، راجع باحثون بيانات أكثر من 500 ألف بالغ في منتصف العمر ليس لهم تاريخ من أمراض القلب، ومن بينهم 267 ألف امرأة.

الكلمات الدالة