رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

فول الصويا.. خير وقاية من ضمور العضلات في الشيخوخة

كتب: منى السداوي -

08:12 م | السبت 20 يناير 2018

تناول فول الصويا بانتظام يحد من ضمور العضلات

خلصت دراسة حديثة، أجراها مجموعة من الباحثين اليابانيين في معهد طوكيو للتكنولوجيا، إلى أن هناك وسيلة للحد من الإصابة بضمور العضلات في سن الشيخوخة، وهي إضافة فول الصويا الغني بمواد كيميائية تسمى آيسوفلافونز إلى النظام الغذائي، حيث نشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من دورية "European Journal of Nutrition" العلمية.

وأوضح الباحثون، أن آيسوفلافون (isoflavones) هي مركبات مستخلصة من فول الصويا، يمكن أن تلعب دورًا بارزًا في الحد من فقدان العضلات المرتبط بالتقدم في العمر.

وأجرى فريق البحث، دراسته على مجموعة من الفئران، لاختبار تأثير أطعمة فول الصويا الغنية بآيسوفلافون على العضلات.

ووجد الباحثون أن منتجات فول الصويا ساعدت على الحد من الضمور التدريجي الذي يصيب العضلات كأحد الآثار الشيخوخة، التي يصاحبها فقدان كبير للكتلة العضلية.

وعن الطريقة التي تؤثر بها تلك الأطعمة على العضلات، أفاد الباحثون، بأنها تمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ما يساعد في السيطرة على ضمور العضلات.

ويأمل فريق البحث، في تنفيذ دراسات مستقبلية على البشر، لرصد الدور الذي تقوم به مركبات آيسوفلافون في الحد من ضمور العضلات المرتبط بالمرض أو الشيخوخة.

وأشار الفريق إلى أن النمط المستقر وغير النشط، يؤثر سلبًا على قوة العضلات، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة مع التقدم في السن، أو التعرض لإصابة جسدية تعيق حركة المريض.

ونوه الباحثون، بأن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والتغذية السليمة تساعد عادة في الحفاظ على كتلة العضلات.

وكانت أبحاث سابقة، كشفت أن تناول فول الصويا بكثرة يحسن عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية، وخاصة لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

وفول الصويا، هو نبات معروف في جنوب شرق آسيا، ينتمي لعائلة البقوليات، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ويتم تصنيعه للحصول على مواد أخرى مثل صلصة الصويا وحليب الصويا وجبن التوفو.

وتتنوع مصادر الحصول على فول الصويا، حيث يمكن تناوله من خلال الصويا الخضراء، أو برجر الصويا، وسجق الصويا، ودقيق الصويا، ومكسرات الصويا "فول الصويا الجاف".  

الكلمات الدالة