رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق تساعدك في التخلص من "الشخير"

كتب: رانيا ناصر -

03:20 م | الخميس 18 يناير 2018

صورة ارشيفية

يعتبر "الشخير" ظاهرة مزعجة، لكن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في تخفيف الشخير أو التخلص منه، نرصدها لكم في النقاط التالية كما أوضحها موقع "ويب طب":

1- خسارة الوزن لمن يعانون من السمنة:إن خسارة الموزن الزائد قد تكون كفيلة بتخليصك من الشخير، فابدأ بتناول حصص طعام أقل حجمًا وتحتوي على سعرات حرارية أقل، واحرص كذلك على ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، ويفضل الاستعانة بأخصائي تغذية لتسهيل الأمر وتنظيمه.

2- ابدأ بالنوم على جانبك: قد يتسبب النوم على الظهر في تحرك اللسان في فمك ليغلق الحلق بشكل جزئي، وهذا قد يعيق حركة الهواء عبر الحلق، لذلك فإن النوم على الجانب قد يساعدك في التخلص من الشخير بحيث لا يتحرك اللسان من مكانه ولا يعود هناك أمر معيق في مواجهة حركة الهواء عبر الحلق.

3- رفع السرير: جرب القيام برفع مقدمة السرير فقط لعدة سنتمترات، جهة الرأس، واجعلها على مستوى أعلى من مستوى باقي السرير، قد يساعد هذا على إراحة المجاري التنفسية وقد يسمح للهواء بالحركة بحرية أكبر عبرها مع الحفاظ عليها مفتوحة طوال الوقت.

4- استعمال أدوات خاصة للأنف: تتوافر في الصيدليات لزقات أنفية توضع على عظمة الأنف للمساعدة على التنفس بشكل أفضل، ما قد يقلل من الشخير أويساعد في التخلص منه تماماً، كما تستطيع استخدام أداة موسعة للأنف، توضع على أطراف الأنف لتسهيل التنفس.

5- علاج أمراض الحساسية: إذا كنت تعاني من الحساسية، فقد تصاب بالشخير بسبب انغلاق مجاري التنفس لديك، ما قد يضطرك للتنفس من فمك، وهذا يزيد من احتمالية أن تبدأ بالشخير، لذا يفضل أن تقوم باستشارة الطبيب للحصول على العلاج الملائم للحساسية.

6- تجنب تناول المهدئات قبل النوم: إذا كنت من الأشخاص الذي يتناولون المهدئات قبل النوم وبدأ معك الشخير، قم باستشارة الطبيب فقد تكون المهدئات التي تتناولها هي السبب.

7- التوقف عن التدخين: يعتبر التدخين عادة غير صحية على كافة الأصعدة، وفي حالة الشخير، فهو قد يزيد الأمر سوءاً، لذا فإن الإقلاع عن التدخين هنا قد يساعدك على التخفيف من الشخير أو التخلص منه تماماً.

8- الحصول على قسط كافي من النوم: احرص على الحصول على كفايتك من النوم ليلاً، حيث إن عدم الحصول على قد كافي من النوم، قد يكون قد يكون إحدى العوامل التي تزيد الشخير.