رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

انخفاض الخصوبة لدى النساء يرتبط بالإيبروفين

كتب: ندى نور -

06:54 م | الثلاثاء 09 يناير 2018

صورة رئيسية

الإيبروفين هو دواء مضاد للالتهاب يسوق بشكل كبير تحت أسماء تجارية مختلفة يستخدم لآلام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل وعسر الطمث الأولى والحمى، ومسكن.

وحذرت دراسة نشرت يوم الإثنين في المجلة العملية للأكاديمية الوطنية للعلوم "NAS" من التأثيرات السلبية لمادة إيبوبروفين على الجهاز التناسلي لدى الذكور، ويباع الإيبوبروفين، الذي يُعتبر مسكناً للألم بدون وصفةٍ طبية تحت اسمين تجاريين "أدفيل" و"موترين".

وأشار بيرنارد جيجو، مدير معهد البحوث في الصحة البيئية والمهنية في فرنسا، إلى أن "هذه الدراسة الجديدة تعدّ تكملةً لبحثٍ سابق استكشف تأثيرات مسكنات الألم الأكثر استخداماً عالمياً، مثل الأسبيرين والأسيتامينوفين (باراسيتامول) والإيبوبروفين، على النساء الحوامل.

وكشفت التجارب، أن العقاقير الثلاث تؤثر على الخصيتين عند الأطفال الذكور، وشرح عالمٌ من قسم علم الأعصاب في مستشفى جامعة كوبنهاجن، دايفيد م. كريستنسن، أن أهمية الخصيتين لا تكمن في إنتاج السائل المنوي فقط، فهما تُفرزان أيضاً هرمون التستوستيرون المسؤول عن الخصائص الذكورية.

وأضاف كريستنسن أن المواد الثلاث تعتبر من "مضادات الأندروجين"، أي معطلة لوظائف الهرمونات الذكورية، وتؤدي إلى زيادة احتمال ولادة الأطفال الذكور بعيوبٍ خلقية.

ولذلك قام، فريق البحث التابع لكريستنسن استكشاف تأثير هذه العقاقير على الذكور البالغين، والتركيز على تأثير الإيبوبروفين الأقوى.

وتضمنت التجربة إعطاء 600 مليغرام من الإيبوبروفين لذكورٍ تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً لمدة 14 يوماً. ولاحظ العلماء أن نسبة التستوستيرون انخفضت إلى هرمونات الجسم، ما يدل على خلل في الخصيتين.