رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فيروس "زيكا" يسبب تراجع مستويات الهرمونات الجنسية وضعف الخصوبة

كتب: منى السداوي -

06:30 م | الإثنين 08 يناير 2018

زيكا يسبب تراجع مستويات الهرمونات الجنسية وضعف الخصوبة

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن فيروس "زيكا" يمكنه عبور حاجز المشيمة، لينتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل، ويمكنه أيضًا أن يتسرب إلى أدمغة الأجنة في الرحم ويعمل على عرقلة نموها وتطورها.

وكشفت الدراسات، أن الفيروس يسبب تلفًا دائمًا في خلايا مهمة بالجهاز التناسلي لدى الذكور بما يؤدي إلى انكماش الخصيتين وتراجع مستويات الهرمونات الجنسية وضعف الخصوبة.

وقال أكيكو إيواساكي، أستاذ علم المناعة في جامعة ييل وقائد فريق البحث، إن "بروتين الإنفيريرون هو واحد من أكثر العوامل المضادة للفيروسات فعالية التي يولدها الجسم".

وأضاف أن "مستقبلات الإنترفيرون تعتبر بمثابة نقطة تفتيش أثناء الحمل، وعند إصابة الحامل بالفيروس تضطر تلك المستقبلات أن تصدر استجابات مناعية لمكافحته قد تتسبب في قتل الجنين".

وأشار إيواساكي، إلى أن "نتائج الدراسة تكشف أن استجابة مستقبلات الإنترفيرون للفيروس هي في الواقع ما ينهي حياة الجنين، وليس الفيروس نفسه".

ونوّه بأن "هذا الاكتشاف له آثار سريرية تتجاوز الفيروسات، حيث أن النساء المصابات بأمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمراء، لديهن مستويات أعلى من الإنترفيرون وهذا قد يسبب خطورة على حملهن".

 وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الأول من فبراير الماضي، أن انتشار "زيكا" يمثل حدثًا طارئًا على مستوى العالم، مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة "جيلان - باريه" التي يمكن أن تسبب الشلل.

وينتقل الفيروس بشكل أساسي عن طريق لسعات البعوض، لكن العلماء يدرسون أي احتمالات أخرى، وارتبط زيكا بآلاف من حالات الولادة بعيوب خلقية.

ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية، إن حدوث حالات وفيات جراء الإصابة بالفيروس أمر نادر، ومعظم حالات الإصابة لا تبدو عليها أية أعراض، لكن من بين الأعراض التي تم رصدها ارتفاع متوسط في درجة الحرارة والتهاب في العين وصداع وآلام بالمفاصل وحكة في الجلد.

الكلمات الدالة