رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"قومي المرأة" يبحث سبل تمكين المرأة المصرية مع وزير خارجية أيرلندا

كتب: منى السداوي -

01:41 م | الثلاثاء 09 يناير 2018

الدكتورة مايا مرسي

بحثت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم، مع سيمون كوفيني وزير الخارجية الأيرلندي، الذي يزور مصر حاليا، سبل التعاون في مجال تمكين المرأة المصرية.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي خلال اللقاء، أن القيادة السياسية في مصر داعمة حقيقية للمرأة ومساندة لها بقوة، ومؤمنة بأهمية دورها وقدرتها على إحداث التغيير، مشيرة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق عام 2017 ليكون عامًا للمرأة المصرية، وخلال هذا العام تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، التي تتضمن محاور "التمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والذي يتقاطع مع محور الحماية والتشريعات".

وأوضحت مرسي، أنّ الاستراتيجية تنفذ بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات والمجالس، مضيفة أن المجلس أنشأ مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، ونفذ العديد من حملات طرق الأبواب التي وصلت إلى الملايين من السيدات ذوي الدخول المنخفضة على الأرض في كل المحافظات، وسعى خلالها إلى التوعية والنهوض بالسيدات بهذه المناطق والمساعدة في تحسين أوضاعهن.

ولفتت رئيس "القومي للمرأة"، إلى أن عدد المستفيدات من فعاليات وأنشطة المجلس خلال 2017 وصل إلى مليونين و70 ألف مستفيدة، موضحة أنّ المرأة تواجه العديد من التحديات في مجال مشاركتها في سوق العمل، وتسعى الدولة للتغلب عليها، والرئيس خصص مع بداية عام المرأة 250 مليون جنيه لإنشاء حضانات للأطفال، لمساعدة المرأة في النزول إلى سوق العمل.

وأوضحت مرسي، أن المجلس أطلق حملة "لأني رجل"، لدعم ومساندة الرجل للمرأة، وأنهما يتمتعان بالتساوي في الحقوق والواجبات، معربة عن سعادتها بوجود العديد من الشخصيات العامة التي أعلنت تضامنها مع الحملة ودعم المرأة المصرية.

من جانبه، أكد سيمون كوفيني وزير الخارجية الأيرلندي، أن المرأة في إيرلندا تواجه العديد من التحديات مثل المرأة المصرية، خاصة في مجال مشاركتها في الحياة السياسية، مشيرًا إلى أن المرأة وصلت إلى أرفع المناصب في المصانع والشركات المتعلقه بالغذاء والزراعة في أيرلندا.

وأوضح كوفيني، أنه يسعى إلى التعاون مع مصر من خلال المجلس، في مبادرة لتعليم الفتيات الصغيرات في مصر ودول إفريقيا، مع التركيز على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة في التعليم، لأهمية هذه المجالات، باعتبار مصر دولة لها ثقل سياسي كبير في المنطقة، معربا عن أمنياته فى أن يكون هناك تعاون أكبر في جميع المجالات خلال المرحلة المقبلة.