رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

البرلمان الهندي يناقش مشروع قانون لتجريم الطلاق بالثلاث

كتب: إسراء جودة -

08:59 م | الجمعة 29 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

قدمت الحكومة الهندية، أمس الخميس، مشروع قانون إلى البرلمان يهدف لملاحقة المسلمين الذين يطلّقون زوجاتهم "بالثلاث" قضائيًا، حيث قالت سيدات إنه ينتهك حقهن في المساواة.

وفي أغسطس الماضي، قضت المحكمة العليا بعدم دستورية القانون الذي يسمح للرجال المسلمين بتطليق زوجاتهم بالثلاث شفاهة، سبقها تقدم عدد من المسلمات بالتماسات إلى المحكمة، أشارنّ إن تطليق الأزواج لهن "بالثلاث"، بما في ذلك عبر تطبيق "سكايب"، أو "واتس آب"، "لا يشكل انتهاكًا فقط لحقوقهن وإنما يترك الكثير منهن في حالة عوز".

وبحسب وكالة "رويترز"، قال وزير القانون رافي شانكار براساد: "لا يمكن منع الطلاق بالثلاث إلا من خلال قانون، علينا فرض الإجراءات القانونية من أجل توفير النفقة وحماية حضانة الأطفال".

وإذا تم إقرار القانون فسوف يجعل الطلاق بالثلاث جريمة لا يمكن الإفلات منها بكفالة، وقد تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات.

ويشكل المسلمون أكبر الأقليات الدينية في الهند، ذات الأغلبية الهندوسية، وتشهد العلاقات بين الطائفتين توترًا بين الحين والآخر، منذ فوز رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وحزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي، الذي ينتمي إليه بالانتخابات في 2014.

وقال أعضاء مجلس قانون الأحوال الشخصية لعموم مسلمي الهند، إنه لا يحق للحكومة حظر الطلاق بالثلاث، لأنها بذلك تتدخل بشكل مباشر في الأحوال الشخصية الإسلامية.

وتهدف القوانين المدنية في الهند لحماية استقلال الطوائف الدينية، وعلى خلاف أغلب القوانين المدنية الهندوسية، التي جرى تنظيمها وإصلاحها، فقد تركت قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية دون تغيير إلى حد بعيد.

الكلمات الدالة