رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

بالفيديو| طفل ينتقد المنهج الدراسي: "إحنا مش مبسوطين ولا أذكياء"

كتب: ياسمين الصاوي -

11:11 م | السبت 16 ديسمبر 2017

لقطة من الفيديو

مناهج دراسية تتنافى مع ما يبحث عنه الطلاب على الإنترنت، وما يسعون وراء معرفته عبر القنوات الفضائية الثقافية، ليخرج من بين صفوفهم طالب قرر التحدث بلسان حال كثيرين عبر مقطع فيديو تداوله رواد "فيس بوك".

بدأ صاحب الحادية عشر عاما حديثه، بالتعبير عن حالة الضيق التي يشعر بها وزملائه في أثناء المذاكرة، وتحديد مواعيد الامتحانات التي يرغبون في إلغائها لما تسببه من توتر وضغط نفسي، في حين لا يتذكروا شيئا من هذه المناهج الصعبة بعد ساعات من إنهاء الامتحانات، ما يحول دون تطويرهم أو شعورهم بالاستمتاع: "عشان كده إحنا مش مبسوطين ولا أذكياء".

وأحضر الطالب الكتب الدراسية الخاصة به، ليعرض ما يتم تدريسه له، منه نص "كان البخيل عنده دجاجة.. تكفيه طول الدهر شر الحاجة.. في كل يوم مر تعطيه العجب.. وهي تبيض بيضة من ذهب، فظن يوما أن فيها كنزا، وأنه يزداد منه عزاف، قبض الدجاجة المسكين، وكان في يمينه سكين، وشقها نصفين من غفلته، إذ هي كالدجاج في حضرته، ولم يجد كنزا ولا لقية، بل عظمة في حجره مرمية، فقال لا شك بأن الطمعا ضيع للإنسان ما قد جمعا"، منتقداً ما يقرؤه، متحدثاً عن حاجته لمناهج مواكبة عصر التكنولوجيا.

ومن كتاب اللغة العربية إلى الدراسات الاجتماعية والملازم المليئة بالمعلومات، شكى الطالب حاله، وطلب دراسة مناهج مفيدة تشعره بالراحة النفسية والتطوير العقلي، مختتما حديثه: "الامتحانات المفروض مش تبقى موجودة، ونتعلم حاجات أفيد لينا، وحاجات تبسطنا."