رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد "رتيبة الحفني" في "نوتة موسيقية"

كتب: إسراء جودة -

12:08 م | السبت 02 ديسمبر 2017

جوجل يحتفل برتيبة الحفني

أحيا محرك البحث "جوجل"، اليوم، الذكرى الـ86 لميلاد الموسيقية رتيبة الحفني، التي كانت أول سيدة تتقلد منصب مدير دار الأوبرا، بوضع صورة تظهر بها سيدة تغني على مسرح من درجات السلم الموسيقي، وتدور حولها نوتات موسيقية تكون حروف جوجل بالإنجليزية. 

وولدت الحفني في مدينة القاهرة بالعام 1931، لأسرة موسيقية، فوالدها محمود أحمد الحفني، الذي ألف أكثر من 45 كتابا عن الموسيقي، وأجادت الحفني العزف على البيانو في سن الخامسة، ثم انتقلت لبرلين وميونخ لدراسة الموسيقى، وكانت أول مشاركة لها بدار الأوبرا المصرية في العام 1961، عندما غنت أوبريت "المرأة الطروب".

ولعبت الحفني دور البطولة في دار الأوبرا فيردي باريس، وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية من مجلس الثقافة المصري في العام 2004، وتوفيت الإثنين 16 سبتمبر في العام 2013 عن عمر ناهز 82 عاما.

كانت الحفني أول من نادى بتدريس الموسيقى للأطفال في المدارس، وعليه اعتمدت وزارة التربية والتعليم تدريس المادة في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، كما كانت أول امرأة تتولى رئاسة الأوبرا المصرية، وعمادة المعهد العالي للموسيقي العربية بالقاهرة، ورئاسة المجمع العربي للموسيقي الذي يتبع جامعة الدول العربية.

وأسست الحفني أول كورال للأطفال في العام 1961، وفرقة "أم كلثوم"، إضافة إلى فرقة إنشاد ديني وفرقة شعبية، كما ساهمت في تأسيس وتطوير معهد الموسيقى العربية في الكويت.