رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"عايز اقتل الكفار عشان أذوا الرسول".. نفسيون يحللون تأثير الأفلام الدينية على الطفل

كتب: ياسمين الصاوي -

09:06 م | الخميس 30 نوفمبر 2017

تعذيب الكفار للمسلمين

دماء تسيل على الأرض، وبكاء وصراخ يتعالى بعد قطع ذراع امرأة مسلمة، ولطم وعويل بعد ترامي جثث الأزواج والأقارب يمينا ويسارا في الصحراء، لقطات عديدة رصدتها الأفلام الدينية المعروضة في المولد النبوي والمناسبات الإسلامية الأخرى، لتؤرخ معاناة المسلمين من أجل نشر الدين الحنيف، في حين تترك آثار نفسية وتربوية سيئة للأطفال، وتحمل عواقب وخيمة للمجتمع.

قالت هبة عيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن جلوس الصغار أمام مشاهد العنف ضد المسلمين في الأفلام الدينية يؤثر بشكل سلبي على أذهانهم وسلوكياتهم، حيث يتمتع بعض الأطفال بخيال واسع يمكنهم من التفكير بشكل أعمق، ويغرس صور قاسية داخل منطقة اللاوعي.

وأضافت "عيسوي"، أن مشاهد التعذيب ودخول الإسلام هي التي تظل عالقة في بال الطفل بعد انتهاء الفيلم، ولن يثير الأمر داخله سوى الضيق والحزن فقط، موضحة أنه لا يوجد ثمة قيم تربوية يتلقاها الصغار من ورائه.

وأشارت أستاذ الطب النفسي، إلى قول أحد الأطفال: "أنا عايز أموت الكفار عشان أذوا الرسول"، وهو ما يوضح تولد مشاعر من العنف والقسوة لديه، وبالتالي ينشأ البعض مهيأ نفسيا وفكريا لارتكاب أفعال عنف والانضمام إلى جماعات إرهابية.

وذكرت "عيسوي"، أن إدراك الطفل منذ الأعوام الأولى وحتى سن السابعة، لا يكون على درجة عالية من النضج والتفكير السليم، وبالتالي تخطئ العمليات العقلية في فهم الأمور، وتتكون لدى الطفل أفكار سلبية، لذا كان من الأفضل عدم تناول وقائع التعذيب بشكل تفصيلي في الأفلام الدينية، بل رصد ردود الفعل من عطش وعرق وبكاء وغيرها.

ومن جانب آخر، أكد جمال فرويز، استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب، أن مشاهدة الصغار لأفلام ومسلسلات الكارتون الدينية، مثل "قصص الأنبياء" و"قصص الإنسان في القرآن" وغيرها، يترك تأثيرا إيجابيا داخل نفوس الأطفال، ويغرس مفاهيم سوية لديهم.

ونصح "فرويز"، بضرورة جلوس الأم مع أبنائها في تلك المناسبات الدينية، لتروي لهم بعض سير الرسول والصحابة، وتعلمهم معاني التسامح والحب والرحمة، حيث يعاني المجتمع من نقص في الثقافة الدينية.

 

الكلمات الدالة