رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا تفعلين إذا كان رئيسك في العمل متحرش ؟

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

04:51 م | الخميس 30 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

يعد استغلال السلطة من أبرز أشكال العنف الموجه ضد المرأة في مكان عملها، إذ كثيراً ما تتعرض النساء من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية لأنواع مختلفة من التحرش من قِبل صاحب العمل أو رئيسها فيه.

أشكال العنف ضد المرأة في مكان العمل

يمكن أن يتخذ العنف ضد المرأة من قبل رئيسها في العمل أو صاحبه عدة أشكال، أهمها:

1. العنف اللفظي: عن طريق التوبيخ دون داع أو توجيه اللوم في غير محله أو الإهانة اللفظية.

2. العنف النفسي: عن طريق السخرية المستمرة أو التهديد المتكرر بالفصل دون سبب واضح.

3. التمييز: على أساس النوع أو المظهر أو مستوى الجمال الشكلي، فيما يتعلق بالترقيات والمكافآت والمرتبات وغيرها.

4. التحرش الجنسي: سواء لفظياً أو إليكترونياً أو جسدياً.

يعرف التحرش الجنسي بأنه أي صيغة من الكلمات أو الملامسات أو تعبيرات الوجه أو المضايقات ذات الطابع الجنسي دون رغبة الطرف الآخر أو بما يحقق له/ا الأذى ينتهك جسده/ا أو خصوصيته/ا أو مشاعره/ا وتجعله يشعر/ تشعر بالإهانة أو عدم الارتياح أو التهديد أو الخوف.

كيف يمكنك مواجهة التحرش الجنسي في مكان العمل؟

أسوأ ما يمكنك القيام به على الإطلاق عند تعرضك للتحرش الجنسي في العمل هو الصمت والاستسلام، فعلى الرغم من أن الموقف يبدو أنه في كثير من الأحيان يصعب التعامل معه، نظراً لارتباطه بمصدر الرزق، إلا أنه هناك خطوات معروفة ومجربة يمكنك القيام بها للتصدي إلى محاولات/ حوادث التحرش الجنسي في العمل، على رأسها:

1. رسم حدود واضحة لعلاقاتك في العمل: وإبقاء مسافة أكبر بينك وبين الأشخاص الذين لا تشعرين بالارتياح تجاههم، وعدم السماح لهم بإضفاء جو من الألفة والحميمية على علاقتكما، خاصة رئيسك في العمل. كوني حازمة في ذلك، ولا تسمحي لأي كان أن يتخطى حدوده.

2. إذا لاحظت أن شخص يحاول التقرب منكِ دون إرادتك: اطلبي منه التوقف عن ذلك فوراً وبشكل واضح وصريح. من المهم في هذا الموقف ألا تظهري خجلاً أو حرجاً من الرفض، فمن حقك تماماً تحديد الإطار الذي ترغبين به في علاقتك بأي شخص كان، كما أن ترددك أو خجلك قد يعطي للشخص الآخر انطباعاً خاطئاً بأنك تتدللين أو غير متأكدة من رغباتك.

 

دوني أية مواقف لا تشعرك بالارتياح: أو تشعرين أنكِ تتعرضين فيها لشكل من أشكال التحرش الجنسي، فإن ذلك يساعدك كثيراً على ترتيب أفكارك وأوراقك في حال تعرضت لتحرش جنسي واضح أو قررت التقدم بشكوى رسمية.

4. تعرفي على حقوقك: من خلال الاطلاع على سياسة المؤسسة التي تعملين بها فيما يتعلق بالتحرش الجنسي، والخطوات التي تتبعها في هذه الأحوال.

5. إذا شرع رئيسك/ زميلك في العمل في التحرش بكِ: أطلبي منه التوقف فوراً عن ذلك وهدديه بتسجيل شكوي داخلية وقانونية بحقه.

6. إذا كان المتحرش رئيسك في العمل: قومي فوراً بإبلاغ رئيسه المباشر وإدارة الموارد البشرية عما يحدث معك، وحاولي الحصول على شهود لمساندتك وإثبات المضايقات التي تتعرضين لها.

7. إذا تعرضت للتحرش الجسدي: ارفعي صوتك لطلب المساعدة، ودافعي عن نفسك بكل ما أوتيتِ من قوة، وقومي بضربه إن لزم الأمر، فهو لم يتواني عن إيذائك جسدياَ.

8. افضحي المتحرش لدى الزملاء والزميلات: لحماية غيرك من التحرش.

9. قومي بتوعية غيرك