رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"إنقاذ الطفولة" تطلق حملة "ماتسكتيش" الثانية ضد التحرش الجنسي

كتب: هدى رشوان -

12:15 م | الأحد 26 نوفمبر 2017

إنقاذ الطفولة

أطلقت هيئة إنقاذ الطفولة مصر، اليوم، حملتها الثانية لـ"ماتسكتيش" ضد التحرش الجنسي للمراهقات، وهي جزء من "16 يوما من النشاط ضد العنف القائم على نوع الجنس".

وتستخدم حملة "ماتسكتيش" وسائل التواصل الاجتماعي والأنشطة المجتمعية لتسليط الضوء على أهمية دعم الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 12 و18 عاما، للإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسي، والتأكد من حصولهن على خدمات الدعم التي يحتاجون إليها مثل الدعم النفسي والاجتماعي والخدمات القانونية.

وقال كيفين فيتزارلز، المدير القطري لهيئة إنقاذ الطفولة في مصر: "نحن نطلق هذه الحملة لأنه لا يجب على أي فتاة في أي مكان أن تعيش في خوف من التعرض للمضايقة أثناء رجوعها إلى البيت من المدرسة. إن الفتيات من بين الفئات الأكثر حرمانا في مصر، حيث يواجهن مستويات عالية من التميز، وتفاوتات كبيرة في الفرص التعليمية والاقتصادية، وحرية قليلة في صنع القرارات التي تؤثر على حياتهن. وأحد أكبر التحديات التي يواجهونها هو التحرش في الشوارع، وفي المواصلات، وطوال حياتهم اليومية ".

وتظهر الدراسات أن 95-99% من الفتيات والنساء في مصر تعرضن للتحرش الجنسي، حيث أفاد 49% بأنه يحدث لهم يوميا.

وتقول النساء إنهن غالبا ما يتعرضن للمضايقات في الشوارع (89.3%) وفي وسائل النقل العام (81.8%)، ولا يشعرن بالأمان على الشاطئ أو الأسواق أو المتنزهات أو مراكز التسوق.

ويعكس هذا التحرش مدى عدم المساواة بين الجنسين، الذي يمنع حصول الفتيات على فرص التعليم وفرص أخرى على قدم المساواة مع البنين، ويمنع مشاركتهم في مجتمعاتهن المحلية، وتظل العديد من الفتيات في المنزل نتيجة للمضايقات.

إضافة إلى إثارة القضية على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى مستوى المجتمع المحلي، تمكن حملة "ماتسكتيش" الشباب من قيادة المبادرات المجتمعية التي ترفع الوعي حول التحرش الجنسي، وتنسق شبكة المجتمع المدني النشطة الوحيدة للقضاء على العنف القائم على نوع الجنس.

"ماتسكتيش" جزء من حملة هيئة إنقاذ الطفولة العالمية "Every Last Child"، والتي تهدف إلى الوصول إلى الأطفال المهملين أو المستبعدين، وتستهدف الحملة في مصر الفتيات في الأحياء الفقيرة.

الكلمات الدالة