رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| عرض مسرحي في الشارع لمناهضة العنف ضد النساء في المنيا

كتب: دعاء الجندي -

11:25 ص | الخميس 30 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

شاركت جمعية مصر التنمية والتطوير الديمقراطي بقرية البرشا في محافظة المنيا، ببرامجها ضمن فعاليات حملة "16 يوم" الدولية لمناهضة العنف ضد النساء، التي بدأت فعالياتها يوم 25 نوفمبر الماضي وتستمر حتى العاشر من ديسمبر.

ومن جانبها قالت يوستينا سمير، مدير المشروعات بالجمعية: "إن مصر التنمية بالتعاون مع فريق "بانوراما برشا" للفنون مستمر في تقديم العروض المسرحية في الشارع وأغاني خاصة بالحدث ، وتابعت سمير، قمنا بعرض مسرحي بعنوان "أحلام للبيع" وهو عرض يناقش مشاكل البنت الصعيدية كما تم عرض مسرحية "بجد مش تمثيل" ومسرحية "الفرح" وكل تلك العروض تتناول قضايا المرأة والفتيات في الصعيد، مثل الختان، والتمييز، والتعليم، والعنف البدني..وغيرها من القضايا والمشكلات التي تتعرض لها النساء في مجتمعاتنا.. ومن المقرر استمرار العروض في القرية والقرى المجاورة طوال فترة الحملة.

وأوضحت يوستينا، أن مسرح الشارع تجربة نجحت فيها جمعية مصر التنمية بالتعاون مع فريق بانوراما برشا، حيث يقوم الفريق بعرض رسائلة المجتمعية من خلال عرض مسرحي في الشارع يجذب اهالي القرية ويحقق اهدافه التوعوية الخاصة بقضية العنف ضد المرأة والفتيات، مؤكدة ان مصر التنمية، معنية في الأساس بقضايا المرأة والطفل، ومنذ 2011 تشارك في الفعاليات الدولية والمحلية الخاصة بالمرأة والطفل، وقد أثرت بالفعل في محيط عملها على أهالي القرية، في عدة قضايا، مثل ضرب البنات، أو الزواج المبكر، أو حتى الحق في العمل العام.

وأضافت أن فريق "بانوراما برشا" أغلب أعضاؤه من المشاركين والأعضاء بجمعية مصر التنمية، و أغلب ممثليه من البنات ومؤسسته فتاة صعيدية تعمل في مجال المسرح والمجتمع المدني، ويقدم الفريق عروضه في الشارع، حيث أنه أول فريق مسرح شارع في المنيا.. ويقدم أيضا عروضه داخل مراكز الشباب والمدارس والمؤسسات الفنية والثقافية، منذ عام 2012 وهو العام الذي شهد تأسيس الفرقة من 7 بنات فقط.. وصل عددهم الآن ل 30 ممثل وممثلة من سن 5 سنوات ل 35 سنة.

ومن الجدير بالذكر ان بانوراما برشا شارك عام 2015 بمهرجان صفاقس المسرحي الدولي بدولة تونس، كما شارك أيضا في عدة فعاليات دولية ومحلية بالقاهرة والمنيا ويشارك هذا العام في مهرجان آفاق المسرحي.