رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح ذهبية لاكتشاف موهبة طفلك.. "المجد" يلزمه دراسة

كتب: سارة سند -

11:58 ص | الجمعة 24 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

اكتشاف مواهب الأطفال أمر يشغل كل أم وأب، بخاصة وأنه في بعض الأحيان يجد الأهالي صعوبة في كيفية اكتشاف موهبة أطفالهم وتنميتها.

وأعطى مينا عادل، مدرب حياة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، روشتة سريعة لاكتشاف موهبة كل طفل، ويقول عادل إن الطفل يبدأ مرحلة الاستكشاف منذ بلوغه الشهر السادس، حين يصبح قادرا على التنقل بين أركان المنزل، ويبدأ الطفل الإمساك بالألعاب، ويستمتع بها لوقت قصير ثم يتركها ويمسك بأخرى.

وتابع عادل، أنّه "عندما يبلغ الطفل العام الرابع ويصبح في مرحلة رياض الأطفال، يستطيع تحديد شيء محبب ومفضل لديه ويستمر معه لوقت طويل، وتلاحظ الأم والمدرسة تعلق الطفل بلعبة أو هواية معينةـ ونستطيع التأكد من ذلك بوضع خيارات متعددة أمام الطفل في كل مرة".

وأوضح المدرب، أنّ أغلب الفتيات يملن إلى اللعب بالعرائس والرسم والتلوين وألعاب الفتيات الأخرى، لكن في كل مرة تختار لعبة لتكون رفيقة لها بكل مرحلة، وهكذا ممكن معرفة ما يريد الطفل، فبعض الأطفال يميلون للغناء والرياضة، ويكون هذا ظاهرا أمام الأهل.

أما بشأن الأطفال الصبيان، يقول عادل إنّ الخيارات دائما صعبة أمامهم، وذلك يعود إلى أن الهوايات المتعلقة بهم تكون معظمها خارج نطاق المنزل، مثل النوادي الرياضية وألعاب الدفاع عن النفس وكرة القدم، لكن الملاحظة المستمرة من قبل الأهالي ستجعل اكتشاف هواياتهم أمر سهل.

وأكد عادل، أنّه من واجب الأهل تعزيز موهبة الطفل وعدم إنكار أهميتها له، حتى لو كانت ببداية الأمر هواية غير مجدية وغير نافعة، لكن يجب توضيح الهواية للمتعة والمرح، أما المستقبل والمجد يلزمه الدراسة والعلم للوصول لأعلى المستويات بالمجتمع، ومن المهم التفريق بين الموهبة والشيء القابل للتعلم، فالموهبة هي كل شيء يولد مع الطفل، وغالبا يرثها من أحد والديه.

الكلمات الدالة