رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 طرق طبيعية للتخلص من "الحموضة".. بينها "مضغ اللبان"

كتب: آية المليجى -

05:39 م | الإثنين 20 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

يعاني الكثيرون من "حرقة المعدة" أو "الحموضة"، خاصة بعد تناول الأطعمة الحارة أو الدسمة، وأيضا توجد بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في ذلك منها التدخين والتوتر والسمنة.

وعرض موقع "ديلي هيلث بوست" بعض الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكن أن يتبعها الإنسان للتخلص من "حرقة المعدة" والتي تقضي على هذا الشعور.

1- لا تفرط في تناول الطعام: 

توجد عضلة أسفل مجرى المريء هي المسؤولة عن منع مرور الطعام من المعدة إلى مجرى المريء، وإذا كانت المعدة مكدسة بالأطعمة، فتصبح تلك العضلة ضعيفة بدرجة تسمح بمرور محتويات المعدة، إلى مجرى المريء.

2- تناول خل التفاح: 

من الممكن تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إليه ملعقة من خل التفاح وملعقة من عسل نحل، وسوف تشعر بتحسن كبير من "حرقة المعدة"، حيث إن خل التفاح العضوي غير المنقى يحتوي على الإنزيمات والألياف والبروتينات اللازمة والتي تعمل على تخفيف من عملية الارتداد المعدي المريئي.

3- ابتعد عن هذه المأكولات:

توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الأحماض في المعدة، ما تسبب في الشعور بـ"الحموضة"، مثل الكحوليات والكاكاو بالحليب والقهوة والأطعمة المقلية والثوم والبصل الخام والنعنع والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة المحتوية على الدهون المحولة، والوجبات المليئة بالتوابل، والطماطم، والحمضيات، والفلفل الحار، والفلفل الأسود، واللحم الأحمر، والتوت الأزرق ومنتجات الألبان. 

4- امضغ العلكة:

مضغ العلكة "الخالية من السكر" يساعد على إفراز اللعاب، ما يقلل من الأحماض في مجرى المريء.

5- ابتعد عن المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على الفقاعات التي تفرقع داخل المريء والمعدة، وبالتالي تزيد من الضغط وتسبب "الحموضة"، ويمكن استبدالها بالمشروب الغازي بعصير فاكهة طبيعي أو فنجان من الشاي الدافئ.

6- اذهب إلى النوم بمعدة فارغة:

من أسوأ العادات التي يفعلها الكثيرون وهو الذهاب إلى النوم بعد تناول الطعام ما يسبب "الحموضة"، لذا ينصح بعدم الذهاب للنوم قبل 3 ساعات من تناول الوجبة.

7- قلل من تناول الكربوهيدرات:

ينصح باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للتقليل من أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

8- تناول ماء بالليمون:

تناول كميات بسيطة من الماء المضاف إليه عصير الليمون يؤدي إلى نتائج جيدة بخصوص الوقاية من "الحرقة". 

9- تناول شاي الزنجبيل والكاموميل:

يتميز الزنجبيل بخصائصه المعززة للهضم، حيث إنه يقلل من الالتهابات والتشنجات المعدية، ما يقي من عملية الارتجاع المعدي المريئي، أما الكاموميل، فهو من العناصر الملطفة والمهدئة للمعدة، كما أنه يقلل من الشعور بالغثيان وبآلام المعدة.

10- تناول ملعقة من الخردل:

الخردل والمعروف بـ"المستردة" يمكن أن يقضي على "حرقة المعدة" خلال دقائق معدودة، فتناول ملعقة صغيرة من الخردل العضوي الأصفر سيشعرك بتحسن سريع.