رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

جرعة واحدة من هذا الدواء تعزز من صحة القلب وتمنع النوبات

كتب: آية المليجى -

12:56 م | الجمعة 03 نوفمبر 2017

أرشيفية

دواء جديد اكتشفه علماء يستطيع إذابة الدهون المتراكمة داخل الشرايين، ليكافح أمراض القلب ويعزز من صحته والأوعية الدموية.

واختبر العلماء هذه التركيبة الدوائية الترودوسكيمين، على الفئران من خلال إعطائهم جرعة واحدة فقط لتساعد في علاج تصلب الشرايين، وهو المرض الذي يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويعتقد الأطباء أن هذا الدواء يعد محاكاة لآثار ممارسة الرياضة، حيث ينشط إنزيم الوقاية، كما يفرز إنزيما آخر يمنع الالتهابات وتصلب الشرايين لفترة طويلة.

وكشفت النتائج التي توصل إليها الخبراء أن هذا الدواء يستطيع على "الحد بشكل كبير من الوفيات" نظرا إلى أن مرض القلب، هو السبب الأول للوفاة على مستوى العالم حيث يسفر سنويا عن مصرع 17.7 مليون شخص.

وقالت البروفيسور ميريلا ديليبيجوفيتش، قائدة الدراسة ومن معهد جامعة أبردين للعلوم الطبية، "نعلم أن هذا الدواء كشف آثاره المفيدة على الحد من الالتهابات لفترات طويلة في مرض السكري من النوع الثاني، ولأن هذا المرض أيضا يعد عاملا في تصلب الشرايين، أردنا معرفة ما إذا كان له فوائد للقلب والأوعية الدموية أيضا".

وأشارت ديليبيجوفيتش إلى أن الاختبارات الأولية أظهرت فوائد الدواء على الفئران، مشددة على ضرورة إجراء المزيد من التجارب والبحوث لمعرفة ما إذا كان له التأثير ذاته على البشر.

وذكر الخبراء أيضا إن الترودوسكيمين يعمل عن طريق وقف إنزيم يسمى "PTP1B"، الذي يزداد عادة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو السكري، كما يثار في ظروف أخرى تنطوي على الالتهابات لفترات طويلة مثل الإنتان أو ما يعرف بتسمم الدم، والتهابات قرح القدم والتهاب الرئة التحسسي.

وكشفت الأبحاث السابقة أن وجود نقص في هذا الأنزيم له تأثير وقائي ضد تشكيل تصلب الشرايين، وهو ما دفع فريق البحث إلى اختباره على الفئران المعدلة وراثيا.