رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد إصدار "قوائم الفتوى".. داعية إسلامية: نسبة تمثيل الداعيات لا تكفي

كتب: نرمين عصام الدين -

09:18 م | الخميس 16 نوفمبر 2017

أحمد الشرقاوي

أصدرت وزارة الأوقاف، اليوم، قوائم الفتوى والدعوى التي تقدم بها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إلى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم، وشملت 124 داعية تسمح لهم الوزارة بالدعوة في البرامج الإعلامية، وقائمة أخرى بـ 21 مفتيا تسمح لهم الوزارة بالإفتاء في الفضائيات، وكان من بين المرشحين الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، والدكتورة مهجة غالب عبدالرحمن، أستاذة بجامعة الأزهر.

وعن "ضعف" تمثيل النساء ممن شملتهن تلك القوائم، يقول الدكتور أحمد الشرقاوي، أستاذ بكلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر إن تلك القوائم "مبدئية" وليست "نهائية"، وذلك لا يعني إقصاءً لأحد، ولكن اختيار تلك المجموعة جاء من أهل التخصص.

ورأى "الشرقاوي"، أن اختيار الأستاذتين نابع عن رؤى الجهة المختصة، قائلا: "هذا لا يعني أننا نفتقر عالمات في الأزهر الشريف"، موضحا أن الأمر ليس منعا لأحد.

ووصفت الداعية بهيرة خيرالله، ذلك الاختيار بـ "الطبيعي"، قائلة: "إن المختارين كلهم أساتذة أصحاب قامة وقيمة، ولكن ذلك لا يكفي لاختيار أستاذتين.

وتابعت: "أعتقد بأن أعلى نسبة طلب للفتوى تصدر عن النساء، وخاصة في مشاكل الزواج والطلاق والنفقة".

وأوضحت أن جميع المختارين يعاملون بدار الإفتاء وهذا شيء جيد، وذلك لأن الفتوى كانت تؤخذ من أصحاب "الدقون الطويلة والجلابيب القصيرة".

الكلمات الدالة