رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 نصائح تساعدك في فقد 50 كيلو من وزنك

كتب: رانيا ناصر -

11:05 ص | الخميس 16 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

قدم موقع "ويب طب" نصائح بشأن رجيم الـ50 كيلو، نرصدها لكم:

1. معرفة مسببات السمنة:

العديد من الأشخاص، سواء كانوا مدركين أو غير مدركين، يملكون أسبابًا معينة لكي يبقوا مع وزن زائد، هؤلاء الأشخاص يميلون إلى إنكار هذه الأسباب وعدم مواجهتها وجهًا لوجه، ولكن من أجل النجاح في تخسيس الوزن يجب التخلص من هذه الأسباب التي تمنعنا من فعل ذلك، هذه الأسباب قد تكون مختلفة ومتنوعة، الكثير من الأشخاص يفضلون المعاناة من الوزن الزائد لكي لا يواجهوا مشاكل العلاقات الحميمة أو عدم قدرتهم على بناء علاقات اجتماعية، بل قد يختبئون وراء الوزن الزائد ويلقون الذنب عليه، عندما يدركون أن الحمية يمكن أن تحل مشكلة العلاقات الحميمة لديهم والتوتر الاجتماعي.

2. تطوير الرغبة والاستعداد:

الكثير من الأشخاص اعتادوا على إلقاء اللوم على حياتهم كسبب لمعاناتهم من الوزن الزائد، على سبيل المثال، لا يجدون الفائدة في الحمية عندما تكون حالتهم المادية صعبة، أو عندما يعتقدون بأن الحمية لن تساعدهم على تغيير حياتهم أو مكان عملهم، بل أن الكثير منهم يقنعون أنفسهم بأنهم لا يملكون الوقت لإنقاص وزنهم، أو أن علاقاتهم سيئة فلماذا المحاولة؟.

3. اختيارالحمية الملائمة:

لكي تختاروا الطريق الأفضل لتخسيس الوزن، من المهم الحصول على نصائح من مصادر مختلفة، سواء كان ذلك من أصدقاء أو أفراد عائلة من ذوي الخبرة أو استشارة أخصائي تغذية أو أخصائي نفسي، إن استدعت الحاجة، من الممكن الانضمام إلى جلسات استشارة في مجموعات مختلفة لمراقبي الوزن وتقييم مدى ملاءمة هذه البرامج لكم.

لكن التقييم والتفكير بالحمية الملائمة قد يستغرقان، في بعض الأحيان، وقتًا طويلًا، حتى أن بعض الأشخاص يقررون أحيانًا تأجيلها لأنهم يعتقدون بأنهم غير مستعدين لتنفيذها، لذلك يجب الانتباه وعدم الوقوع في هذا الفخ حتى وإن وقع اختياركم على حمية غير ملائمة لكم، من الممكن دائمًا استبدالها بحمية أخرى.

4. محاسبة الذات:

- للتمكن من القيام برجيم 50 كيلوجراما، من الضروري محاسبة الذات، عندما نتكلم عن حمية لإنقاص بعض الكيلوجرامات، ليس هناك ضرورة لمتابعة تخسيس الوزن بشكل دقيق، لكن عند الحديث عن حمية جدية، سواء كان ذلك في إطار برامج للحفاظ على الوزن أو بمساعدة أخصائية تغذية، أو حتى لوحدكم، يجب تسجيل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها وكمية الكيلوجرامات التي يتم فقدانها بشكل دقيق.

- عند البدء بتنفيذ حمية جديدة، من الممكن أن تكون محاسبة الذات عملية صعبة، خاصة عندما تتابعون وتراقبون وزنكم وكمية طعامكم طوال الوقت، لكن عندما يتم الوصول إلى وتيرة جيدة وتبدؤون بملاحظة انخفاض الوزن، سترون أن عملية محاسبة الذات ستصبح أسهل وربما ممتعة أكثر أيضًا.

5. ملاءمة التوقعات:

- رجيم 50 كيلو بشكل صحي ليس بالعملية السريعة، بل قد تستغرق سنة أو سنتين في بعض الحالات، من المهم تذكر هذه الحقيقة وتقبلها، وعدم إتخاذ الأشخاص الذين يبدؤون حمية سريعة لإنقاص بعض الكيلوجرامات مثلًا أعلى ، لأن هذه العملية مختلفة تماما.

- حاولوا تقسيم عملية تخسيس الوزن إلى عدة مراحل، ابدؤوا بـ20 كيلوجراما وافعلوا كل ما تستطيعون لإنقاصها، وبعد ذلك 10 كيلوجرامات أخرى وهكذا،  لا تفكروا بكل الـ50 كجم التي يجب عليكم إنقاصها، مرة واحدة، لأن هذا سوف يبدو  صعبًا جدًا وقد يؤدي إلى تشتت أفكاركم وربما يقودكم إلى اليأس والإحباط أيضًا.

- طريقة أخرى هي أن تضعوا أمامكم أهدافا قريبة، كالأعياد مثلًا، حددوا مع أنفسكم بأنه يجب عليكم إنقاص 10 كجم حتى العيد القادم، وعندها سيكون العيد الذي ينتظركم هدفكم القريب، بذلك لن يكون المستقبل مجهولا.

6. تطوير أنانية سليمة:

العديد من الأشخاص منشغلون بغيرهم كل الوقت، سواء كان ذلك من خلال توصيل الأولاد إلى دورات، التسوق، الغسيل، الأصدقاء، العمل وغير ذلك الكثير، فلا يتبقى لديهم وقت كاف للقيام بشيء آخر غير الأكل، الذي يكون بمثابة تعويض لهم عن اليوم الطويل الذي قضوه في العمل من أجل الاخرين.

ولذلك، فإن الأشخاص الذين يبدؤون حمية، وبالأخص إن كانت حمية هدفها إنقاص كثير من الوزن، ينبغي عليهم تطوير القليل من الأنانية وأن يضعوا أنفسهم قبل الاخرين وإلا لن يتبقى لديهم الوقت الكافي لممارسة الرياضة أو تحضير الوجبات الصحية من أجل القيام بذلك، هنالك حاجة إلى قوى نفسية كبيرة وإصرار. في البداية سيكون الأمر صعبا جدًا، ومن السهل استدراجهم إلى توصيل الأولاد إلى الدورات، بدل ممارسة رياضة المشي، مثلا، لكن لكي تستطيعوا الحصول على ذلك، حاولوا أن تصعبوا على أنفسكم إذا كنتم ستوصلون الطفل إلى الدورة أو ستذهبون إلى التسوق، أوقفوا السيارة في مكان أكثر بعدًا عن هدفكم في كل مرة لكي تستطيعوا المشي أكثر وأكثر على القدمين.

7. طلب المساعدة:

طلب المساعدة من أقربائكم لكي يساعدوكم على المحافظة على الرجيم.

8. الإصغاء لذوي الخبرة:

قبل البدء بتنفيذ حمية، وخصوصا إن واجهتم صعوبة في بدايتها وخلالها.

9. تحديد السلاح السري:

أغلب الأشخاص الذين استطاعوا تخسيس وزنهم بشكل كبير فعلوا ذلك بواسطة استراتيجية طوروها بأنفسهم مع الوقت، فقد أدركوا ما هو الصحيح بالنسبة لهم وما هو غير صحيح، وما الذي يفيدهم أكثر ويساعدهم على تخسيس الوزن بشكل أسرع، ولذلك عندما تجدون السلاح السري الذي يخصكم والطريقة الأكثر نجاحًا بالنسبة ٍلكم لإنقاص الوزن، يجب التمسك بها وإتباعها.

10. تعويض أنفسكم:

ليس بالحلويات طبعًا، وإنما بثوب جديد مثًلا،  أو حتى قضاء يوم ممتع في منتجع صحي لكي تدللوا جسدكم في الفترة الصعبة التي يمر بها.

الكلمات الدالة