رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

4 نصائح للاعتناء بشعر طفلك الرضيع

كتب: رانيا ناصر -

04:31 ص | الأربعاء 15 نوفمبر 2017

صورة ارشيفية

قدمت الدكتورة مروة مسعد أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، نصائح للأمهات تساعدها في الاعتناء بشعر طفلها الرضيع، نرصدها لكم في النقاط التالية:   

1-عدم وضع أي شيء على شعر الطفل من أول الولادة حتى إتمامه 4 شهور، لأن فروة الرأس في هذه الفترة تكون حساسة ورقيقة جداً ومعرضة للإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية وقشرة الرأس اللي كتير بيشتكوا منها، كما أن معظم الأطفال عند 4 شهور شعرهم بيتساقط وينمو الشعر مرة أخرى. 

2- نصحت الطبيبة بالحفاظ على نظافة فروة الرأس عن طريق:-

- الغسيل المتكرر بشامبو أطفال "أياً كان نوعه"، من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وإذا كان الشعر ناشف نوعًا ما، يمكن تقليل عدد مرات غسيل الشعر لمرة واحدة في الأسبوع.

- تطبيق سنة الرسول عليه الصلاة والسلام في حلاقة شعر الرأس بعد الولادة، حتى نتمكن من الحافظ عَلى فروة الرأس نظيفة وحمايتها من الفطريات والقشرة. 

3-يمنع استخدام شامبوهات الكبار لغسيل شعر الرأس، واستخدام فرشاة شعر ناعمة مخصصة للأطفال لتصفيف الشعر.

4-الزيوت الطبيعية وتأثيرها على شعر الطفل:

- أول 4 شهور نتجنب وضع أي شيء على الشعر، وبعد 4 شهور يمكن زيادة كثافة الشعر بعمل مساج خفيف لفروة الرأس مرتين يوميًا.

-إذا كان شعر الطفل جافا جداً، يمكن استخدام قطرة أو اثنين من الطفل لوشن أو الفازلين الطبي أو زيت الأطفال بالألوفيرا أو فيتامين E بعد المساج، وكل يومين أوثلاتة وليس يوميًا.

- يمكن استخدام الزيوت الطبيعية، عندما ينمو الطفل ويبلغ سنة، في صورة قطرات بسيطة كل يومين مثلاً، ويتم تدليك فروة الرأس بها.

وبعد عمر السنتين يمكن التعامل مع الشعر كالمعتاد، ونتجنب شده الشعر وربطه بقوة خاصة للبنات، لأن ذلك يسبب نحل الشعر أو يخف من مقدمة الرأس.

أوصت الطبيبة باستخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية المسموح بها، كزيت الزيتون البكر، وزيت الخروع، وزيت جوز الهند.