رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حقيقة احتواء عقار "باراسیتامول" على مادة سامة تُسبب الوفاة خلال 5 أيام

كتب: يسرا محمود -

09:20 م | الإثنين 06 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

حذر نشطاء موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، من تناول عقار "باراسیتامول B500"، لاحتوائه على مادة قاتلة. 

وزعم النشطاء، أن "پاراسیتامول B500" يحتوي على فيروس قاتل، يدعى "ماشوبو"، يُسبب الوفاة خلال 5 أيام، لافتين إلى أن العقار صنع في إسرائيل، وتم تهريبه عبر الأردن إلى الدول العربية، مشددين على إبلاغ الشرطة عند العثور على الدواء داخل الصيدليات أو المستشفيات.

وتوصلت "هن" إلى أن العديد من وزارات الصحة في مختلف دول العالم نفت تلك الشائعة، أبرزهم الدكتور نور هشام عبد الله المدير العام للصحة بماليزا، الذي أصدر بيان يتضمن أن "ماشوبو" لا يستطيع البقاء على قيد الحياة في بيئة جافة مثل قرص الباراسيتامول.

وأضاف عبدالله، في بيان له،"أن الوزارة لم تتلق أي تقرير عن تلوث الباراسيتامول من السلطات فى الدول الصناعية أو الدول الاخرى"، مناشدا الجمهور بعدم تصديق الرسائل المتداولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي "قبل التأكد منها"، وفقا لموقع the sun daily.

يذكر أن الپاراسیتامول أوالأسيتامينوفين، هو مسكن وخافض للحرارة واسع الاستخدام، وليس له أعراض جانبية "بالغة"، ويُستخدم لعلاج ارتفاع درجات الحرارة، الآلام الشديدة، والصداع، كما أنه يدخل الباراسيتامول كمكون أساسي في العديد من وصفات البرد والإنفلونزا، ويصنع في العديد من الدول، منها الولايات المتحدة الأمريكية، ما ينفي شائعة أنه "دواء مهرب".

الكلمات الدالة