رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

دراسة: فقدان حاسة الشم يساعد على خسارة الوزن

كتب: إسراء جودة -

02:20 م | السبت 04 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

أشارت دراسة حديثة إلى ارتباط رائحة الطعام بزيادة وزن الجسم، فيبدو أن الرائحة تُحدث تغيرات فسيولوجية تؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن عند البعض.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قدم باحثون في جامعة كاليفورنيا لعدد 3 مجموعات من الفئران الوجبات الغذائية نفسها ذات السعرات الحرارية العالية، حيث قاسوا وزنها وسرعة الأيض عندها.

وتمكن الباحثون من قطع الشعور بالرائحة عند مجموعة من الفئران، وأبقوا عليه عند مجموعة أخرى، في حين تم تعزيز حاسة الشم لدى المجموعة الثالثة.

ووجد العلماء أن الفئران التي فقدت الإحساس بالرائحة، خسرت وزنا مقارنة بتلك التي ظلت تشم الروائح، بينما تضاعف وزن الفئران التي تمتلك حاسة شم طبيعية.

وكشفت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Cell Metabolism، أن حاسة الشم تساعد على السيطرة على عملية التمثيل الغذائي، ما يدفع الجسم إما لتخزين الطاقة الغذائية والدهون أو حرقها، وفي حال كنت غير قادر على شم رائحة الطعام، يمكن أن يقوم الجسم بحرق الدهون بدلا من تخزينها.

واقترح العلماء وجود صلة بين نظام الرائحة ومناطق الدماغ التي تنظم التمثيل الغذائي، مثل المهاد (حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والجهاز الإفرازي عبر الغدة النخامية)، على الرغم من أن الآليات الدقيقة ما تزال غير معروفة.