لكل مرحلة عمرية طبيعتها، ونمط حياة مختلف، ولكن هناك من النصائح الأساسية الواجب اتباعها غذائيا، للتمتع بصحة أفضل، وتقدم الدكتورة أميرة رشوان، استشاري التغذية العلاجية، عدة نصائح لكبار السن، لازمة لعمر أطول:
وتستعرض تلك الإرشادات الغذائية، فيما يلي:
- الإقلال من تناول الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة، والسمنة، والقشطة.
- الدهنة للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة.
- الإقلال من تناول السكر، والحلويات، مثل الكيك والآيس كريم، والشوكولاتة.
- التركيز على تناول كميات من الألياف الغذائية كالخبز الأسمر، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والخضار، والفواكه؛ لإمداد الجسم بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، ومضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض كما تحمي من الإصابة بالإمساك .
- عدم الإفراط في تناول أملاح الصوديوم، أو المواد الحاوية على نسبة من الأملاح مثل المعلبات، والمخللات، والزيتون، والأطعمة المصنعة وذلك لتفادي ارتفاع ضغط الدم إلى جانب حدوث مشكلات في الكلى.
- الإكثار من تناول الماء، والسوائل مع ضرورة الاعتدال في تناول الشاي والقهوة كونها مصدراً رئيسياً للكافيين لتجنب حدوث الأرق، ولين العظام.
- الإكثار من تناول الحليب ومنتجاته القليلة الدسم؛ للحفاظ على سلامة العظام.
- يفضل تناول 5 وجبات خفيفة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية لتجنب الإصابة بعسر الهضم، مع ضرورة تناول الأطعمة الطازجة سهلة الهضم وتجنب الأطعمة والأغذية السريعة.
- يفضل أن يكون العشاء مبكراً لمنع اضطراب النوم بسبب الانتفاخ بالغازات.
- الإكثار من تناول الأسماك كونها قليلة الدهن.
- ضرورة ممارسة الرياضة، وخاصة رياضة المشي، وممارسة الأعمال والهويات التي يحبها المسن.
- محاولة تجنب المشكلات الغذائية التي يتعرض لها المسن، كزيادة في الوزن وما يرافقها من أمراض، مثل الكوليسترول، والسكري، أو نقص في الوزن الذي يؤدي إلى جفاف الجسم ونقص في الفيتامينات والمعادن.
- محاولة التقليل من تناول الأغذية المقلية، والتركيز على تناول الأغذية المسلوقة أو المشوية.
وتشير إلى أن هناك حلولا لضعاف الشهية، مثل تناول الطعام مع الأصدقاء أو الأقارب، ويفضل في مكان مضيء أو مشمس وذلك لتشجيعه، كون الوحدة من أسباب قلة الأكل.
//php if( $news_item['ads'] == 0): ?>
//php endif; ?>