رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

ماذا قالت دار الإفتاء عن التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؟

كتب: منى السداوي -

03:19 م | السبت 30 سبتمبر 2017

ارشيفية

«مَنْ وَسَّعَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» حديث ردت به دار الإفتاء المصرية على الادعاءات التي أثيرت حول يوم عاشوراء، لتغلق بذلك باب الجدل عن حكم التوسعة على الأهل.

كان البعض، ادعى أن التوسعة على الأهل والعيال في يوم عاشوراء، لا أصل لها ولا تصح، وأنها ليست من السنَّة، مضيفين أن جميع الأحاديث الواردة فيها لا تصح.

من جهته، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن التوسعة على الأهل والعيال يوم عاشوراء سنَّةٌ نبوية جليلة؛ قوَّاها كبار الحُفَّاظ، وأخذ بها فقهاء المسلمين على اختلاف مذاهبهم الفقهية، وجرت عليها عادة جماهير الأمة عبر الأمصار والأعصار.

واستشهد المفتي، بقول النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جماعة من الصحابة؛ منهم: جابر بن عبدالله، وعبدالله بن مسعود، وأبوهريرة، وأبوسعيد الخدري، وعبدالله بن عمر، رضي الله عنهم.

كما استشهد «علام»، بما ذكره أبي الزبير، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ». وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "جَرَّبْنَاهُ فَوَجَدْنَاهُ كَذَلِكَ"، وقال أبوالزبير مِثْلَهُ، وقال شعبة مِثْلَهُ.

الكلمات الدالة