رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

"القومي المرأة" يعقد ورشة عمل لوضع "كود أخلاقي إعلامي" لا يسئ للمرأة

كتب: سارة سند -

08:47 م | الخميس 24 أغسطس 2017

سوزان القليني

بدأت اليوم فعاليات ورشة عمل الإعلاميين بعنوان "دور الإعلام فى مناهضه العنف ضد المرأة.. التعريف بالكود الإعلامي الأخلاقي"، وذلك في إطار مشروع مدن آمنة خالية من العنف ضد المرأة، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وافتتحت الدورة الدكتورة سوزان القليني عضو المجلس، ومقررة لجنة الإعلام، حيث أكدت أن الإعلاميين بكافة تخصصاتهم هم شركاء النجاح، مستعرضة عددًا من بنود الكود الأخلاقي والمهني المتعلق بقضايا المرأة فى وسائل الإعلام، والذي يعده المجلس القومي للمرأة حاليًا، مؤكدة أن الكود مطروح للنقاش للوصول لأفضل نتيجة حتى يتم طرحه فى شكله النهائي، بعد عرضه على المجلس الوطني للإعلام، ثم عرضه على وسائل الإعلام المختلفة فى الصورة النهائية.

وأضافت، أن الكود الأخلاقي يشارك في وضعه أكثر من 15 خبيرًا من خبراء الإعلام، ذو أفكار وتوجهات مختلفة، وهو بمثابة ميثاق شرف معني بقضايا المرأة، كما أن الكود بمثابة إطار واسترشاد لقضايا المرأة المتنوعة.

وعبرت القليني عن استيائها من المشهد الإعلامي، والذي يعاني من الفوضى، خاصة فى مجال قضايا المرأة المصرية، منها ما قد أظهرته صورة المرأة فى دراما رمضان الماضي، وشمل الكود عدة نقاط منها التمييز والعنف ضد المرأة، والقوالب النمطية التي تضع المرأة في قالب واحد يؤدي إلى التقليل من شأنها.

وأعربت الدكتورة منى الحديدي، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة خلال اللقاء عن فخرها وامتنانها بفكر القيادة المصرية، بتخصيص العام الحالي للمرأة المصرية التى لها الدور البارز فى تحقيق مسيرة التنمية المستدامة، مضيفة أن المجتمع بكل فئاته ومؤسساته لابد أن يقوم بدوره لإنجاح مصر.

وأشادت الحديدي، بإنشاء نقابة الإعلاميين مؤخرًا، وتكوين الهيئات الإعلامية وإعلان مشروع ميثاق الشرف.

وجدير بالذكر أن ورشة العمل تناقش مجموعة من الموضوعات من بينها، عرض الكود الإعلامي والأخلاقي الذى أعدته لجنة الإعلام بالمجلس، والقيم المهنية والأخلاقية في العمل الإعلامي، وكيفية خلق رأي عام مساند لقضية مناهضة العنف ضد المرأة، ورصد الرسائل الضمنية للتمييز ضد المرأة فى وسائل الاعلام.

ويحاضر بالورشة نخبة من الخبراء، بحضور الدكتورة سوزان القليني مقررة لجنة الإعلام وعضو المجلس القومى للمرأة، والدكتورة منى الحديدي أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة، والدكتورة رباب الحسيني أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والدكتور هشام عطية أستاذ الإعلام بجامعه القاهرة.